الشرق الأوسط

أعلن الجيش الأميركي، في بيان، اليوم (الاثنين)، مقتل أحد أفراد القوات الأفغانية وإصابة آخرين خلال تبادل لإطلاق النار خارج مطار كابل، لكن لم يصَب أي من أفراد الجيش الأميركي بأذى، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقال البيان: «بدا أن الحادث بدأ عندما أطلق طرف معاد مجهول النار على قوات الأمن الأفغانية المشاركة في مراقبة الوصول إلى البوابة. ورد الأفغان بإطلاق النار، وتماشياً مع حقهم في الدفاع عن النفس أطلق جنود القوات الأميركية وقوات التحالف النار أيضاً». وأضاف: «لقي أحد أفراد القوات الأفغانية حتفه بسبب الهجوم المعادي وجُرح عدة أفغان أثناء تبادل إطلاق النار. وتجري معالجة الجرحى في مستشفى بالمطار وتفيد التقارير بأنهم في حالة مستقرة».



وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنه تم إجلاء نحو 16 ألف شخص من أفغانستان عبر مطار كابل خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في وقت تتسارع وتيرة عمليات الإجلاء دولياً قبل مهلة 31 أغسطس (آب) النهائية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأفاد الناطق باسم البنتاغون جون كيربي بأن العدد الإجمالي للأشخاص الذين نقلوا من أفغانستان بات 42 ألفاً منذ يوليو (تموز)، و37 ألفاً منذ بدأت عمليات الإجلاء المكثفة جواً في 14 أغسطس، أي مع تقدم «طالبان» باتجاه السيطرة على كابل.