مينا

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على أربعة عملاء قالت إنهم تابعون للاستخبارات الإيرانية، واستهدفوا مواطنا أمريكيا في الولايات المتحدة ومعارضين إيرانيين في الخارج.

مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الوزارة، قال إنه أدرج يوم الجمعة، أربعة عملاء للاستخبارات الإيرانية استهدفوا مواطنا أمريكيا ومعارضين إيرانيين في حملة واسعة النطاق لإسكات منتقدي النظام الإيراني.

كما أشار المكتب، إلى أن المسؤول الاستخباراتي، “علي رضا شافروغي فرحاني”، قاد شبكة خططت لاختطاف صحفية وناشطة في مجال حقوقية أمريكية.

في السياق، ذكر المكتب أنه إلى جانب “فرحاني”، ضمت الشبكة “محمود خزين”، و”كيا صادقي”، و”أوميد نوري”، وهدفها استهداف المعارضين الإيرانيين في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والإمارات.

وحسبما نقلت وسائل إعلام أمريكية، فقد خططت الشبكة لاختطاف الناشطة الإيرانية الأمريكية المقيمة في مدينة نيويورك، “مسيح علي نجاد”، مستعينة بخدمات محقق خاص لإجراء مراقبة على الضحية، كما قامت الشبكة بغسل الأموال من إيران إلى الولايات المتحدة لدفع ثمن هذه المراقبة.

من جانبها، قالت الناشطة الإيرانية الأمريكية، “مسيح علي نجاد”، التي قادت حملة ضد فرض الحجاب في إيران، إنها كانت الشخصية المستهدفة التي أعلنتها السلطات، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن”.

وبحسب الإدراج، يجب حظر جميع ممتلكات الشبكة ومصالحها في الولايات المتحدة، أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، والإبلاغ عنها إلى مكتب مراقبة الممتلكات.

وفي تموز/ يوليو الماضي، كشفت السلطات الأمريكية النقاب عن لائحة اتهامات بحق المتهمين الأربعة بالتآمر للاختطاف، وانتهاك العقوبات والاحتيال المصرفي والإلكتروني وغسيل الأموال.