رويترز

أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية، السبت، أن بلادها، أكبر مصدّر للحوم البقر في العالم، علّقت التصدير إلى الصين، أهم عملائها، بعد التأكد من رصد حالتي إصابة "شاذة" من مرض جنون البقر في مصنعي لحوم محليين في ولايتين.



وأضافت الوزارة في بيان: "التعليق، الذي يعد جزءاً من اتفاق متعلق بصحة الحيوان بين الصين والبرازيل، يهدف إلى إتاحة الوقت لبكين لتقييم المشكلة". وقالت إن "قرار التعليق سيسري على الفور، والصين ستقرر موعد استئناف الاستيراد".

ويمثل هذا التعليق ضربة كبرى للمزارعين البرازيليين، إذ تشتري الصين وهونج كونج ما يزيد على نصف صادرات لحوم البقر من البرازيل.

وأوضحت الوزارة أنه جرى اكتشاف الإصابتين في مصنعي لحوم بولايتي ماتو جروسو وميناس جرياس، وأنهما رابع وخامس حالة "شاذة" من الإصابة بمرض جنون البقر، يجري اكتشافهما في البرازيل منذ 23 عاماً.

إصابات سابقة

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، في عام 2005 نفق 474 حيواناً بسبب مرض جنون البقر، في مختلف أرجاء العالم، مقارنة بـ878 حالة في عام 2004 و1646 حالة في عام 2003.

ونفقت عشرات الألوف من الحيوانات في عام 1992، حسب الأرقام الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، التي تتخذ من باريس مقراً لها، والتي تتعاون بصورة وثيقة مع منظمة الأغذية والزراعة.

وحسب التقارير، فإنه لم تُسجل في عام 2005 سوى 5 وفيات بشرية في مختلف أنحاء العالم، كانت قد نجمت عن مرض جنون البقر، ويعتقد أنها من النوع الذي يصيب البشر، ووقعت كل الحالات المذكورة في المملكة المتحدة، البلد الأشد تأثراً بالمرض، إذ سجلت فيه 9 وفيات خلال عام 2004، و18 وفاة في 2003 .

ومرض جنون البقر مرض قاتل يصيب الأبقار البالغة، من خلال تدهور الجهاز العصبي المركزي، والعنصر الذي يتسبب بالمرض هو شكل شاذ من البروتين يعرف باسم "بروين".