الحرة

يُنتظر أن يوقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، على أمر يطالب بتلقيح جميع الموظفين الفيدراليين، من دون أي خيار لإجراء اختبار كورونا كبديل للتلقيح، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن شخص مطلع تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

وقال البيت الأبيض إن هذا الإجراء الذي سيؤثر على نحو 2.1 مليون موظف، يأتي في الوقت الذي يخطط فيه بايدن لتحديد "خطة قوية لوقف انتشار متغير دلتا وتعزيز لقاحات كوفيد -19".

ومن المتوقع أن يعلن بايدن عن ذلك في خطابه المرتقب بداية من الخامسة عصرا بتوقيت واشنطن.

"واشنطن بوست" قالت إنه سيكون خطابا مهما، وسيشكل نقطة تحول بالنسبة للولايات المتحدة، حيث تضاءلت الآمال في أن تخفف اللقاحات من الضغط على المستشفيات وتسمح بمزيد من الحريات الاجتماعية بسبب انتشار النوع شديد العدوى "دلتا".

كما يخطط بايدن، للدعوة إلى عقد قمة عالمية، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت لاحق من هذا الشهر، للاستجابة لأزمة فيروس كورونا وتعزيز إمدادات اللقاح إلى العالم النامي.



شهدت الولايات المتحدة عمليات تلقيح واسعة خلال الاشهر الأخيرة

ويتزايد الضغط على بايدن، مع تدهور آفاق الصحة العامة، إذ بلغ متوسط ​​وفيات الفيروس التاجي لمدة سبعة أيام، في جميع أنحاء الولايات المتحدة 1524 حتى الأربعاء، مقارنة بـ 509 قبل شهر واحد، وسط وتيرة التلقيح المحدودة، في العديد من الولايات، والخلافات حول تدابير إجبارية القناع واللقاحات.

يُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، منحت نهاية أغسطس الماضي، الموافقة الكاملة، لاستخدام لقاح فايزر- بايونتيك، المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عاما فما فوق.

وقالت مفوضة الإدارة بالإنابة، جانيت وودكوك، في بيان إن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على هذا اللقاح، تمثل عتبة أخرى، في وقت تتواصل جهود مواجهة وباء كوفيد-19.

وتابعت "بينما تلقى ملايين الأشخاص بشكل آمن لقاحات كوفيد-19، ندرك بأنه بالنسبة للبعض، ستزيد موافقة إدارة الغذاء والدواء على اللقاح الثقة بالتطعيم".

وذكرت وكالة فرانس برس وقتها، أن الموافقة الكاملة يٌتوقع أن تطلق العنان لموجة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار المتحورة دلتا.