مينا

أكد السفير الأمريكي لدى أنقرة “جيف فليك”، أنه “من الممكن أن تواجه تركيا عقوبات جديدة بالإضافة إلى قانون مكافحة الإرهاب الحالي، إذ أتمت صفقة الصواريخ الروسية الحالية والمستقبلية”.

السفير الأمريكي حذر من عواقب تحالف تركيا مع روسيا والمضي قدماً في صفقة الصواريخ الروسية إس-400″، مؤكداً أن “السبيل الوحيد لرفع عقوبات كاتسا الواقعه على تركيا، هو التخلص من منظومة الصواريخ الروسية، وإلا ستواجه تركيا المزيد من العقوبات”.

ولفت السفير “فليك” إلى أنه “على الرغم من توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن تركيا حليف قوي لا يمكن الاستغناء عنه في حلف شمال الأطلسي الناتو”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت في وقت سابق، عقوبات على إدارة الصناعة الدفاعية التركية ومديرها إسماعيل ديمير، وكذلك ضد ثلاثة مسؤولين آخرين في تركيا بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كان قد أعلن في وقت سابق، أن أنقرة تعتزم مناقشة توريد منظومة ثانية من “إس-400” خلال المحادثات مع روسيا نهاية كانون الثاني/يناير.

وتكرر تركيا التأكيد أن تجربتها لمنظومة الدفاع الجوي الروسية، “إس-400″، لا تتعارض مع التزاماتها كعضو ضمن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، داعية الدول الحليفة لاقتراح بدائل لتوفيق المنظومة مع أسلحة الحلف.