العين الاخبارية

مددت محكمة في قبرص، الأربعاء، احتجاز رجل تتهمه إسرائيل بتنفيذ محاولة الاغتيال الإيرانية لرجال أعمال إسرائيليين في قبرص.

واعتُقل الرجل في العاصمة القبرصية نيقوسيا يوم 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقالت الشرطة إنها عثرت على مسدس وكاتم للصوت في سيارة كان يستأجرها.

وقالت إسرائيل إنها "واقعة إرهابية بتوجيه من إيران" لاستهداف إسرائيليين على الجزيرة وهو اتهام وصفته السفارة الإيرانية في نيقوسيا بأنه "لا أساس له".

والتزمت الشرطة الصمت بشأن الواقعة. ونُقل المشتبه به اليوم الأربعاء إلى محكمة في نيقوسيا حيث صدر الأمر بتجديد حبسه حتى الإثنين.

وقال خريستوس أندريو المتحدث باسم الشرطة للتلفزيون الرسمي "التحريات جارية بوتيرة سريعة".



وكانت جلسة المحكمة اليوم سرية لاعتبارات أمنية، ووصل موكب من السيارات منها مركبات رياضية بدون علامات مميزة رافقتها دراجات نارية تابعة للشرطة إلى مجمع المحاكم صباح اليوم.

وذكرت صحيفة "فيليليفثيروس" القبرصية اليومية أن المشتبه به، الذي يعتقد أنه وصل قبرص قبل 20 يوما من اعتقاله، غير متعاون مع الشرطة.

وقالت الصحيفة إن "الشرطة لم تحدد أين كان يقيم المشتبه به قبل اعتقاله"، مضيفة أن "السلطات تعتقد أنه ربما كان في يقيم الشطر الشمالي من الجزيرة الذي يسيطر عليه الأتراك".

والإثنين الماضي، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس بأن تضع بلاده "يدها" على منفذي محاولة الاغتيال الإيرانية لرجال أعمال إسرائيليين في قبرص.

وقال في بداية اجتماع لحزب "أزرق أبيض" الذي يتزعمه في الكنيست: "سنضع أيدينا على أي شخص يحاول إيذاءنا، وسنعمل على منع مثل هذه الحوادث".

تعهد وزير الدفاع جاء عقب إعلان هيئة البث الإسرائيلي "مكان" أن الملياردير ورجل الإعلام الإسرائيلي تيدي ساغي نجا من محاولة لاغتياله في الجزيرة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: "خلافا لبعض المنشورات التي صدرت أمس بشأن الحدث في قبرص، إنني أوضح نيابة عن الأجهزة الأمنية بأن هذه عملية إرهابية تم توجيهها من قبل إيران استهدفت رجال أعمال إسرائيليين يسكنون في قبرص".