العربية

زعمت إيران اليوم الأربعاء إحباط محاولة أميركية لمصادرة شحنة نفط إيراني في بحر عمان، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي.

كما أوضح أن "الولايات المتحدة صادرت ناقلة تحمل نفطا إيرانيا معدا للتصدير ونقلت حمولتها إلى ناقلة أخرى، وقادتها إلى جهة مجهولة"، قبل أن تقوم بحرية الحرس الثوري "بإنزال" على متن الناقلة الثانية ومصادرة النفط ثانية، بحسب زعمه.

كذلك، أكد أن الناقلة الإيرانية "باتت حاليا في المياه الإقليمية اللبلاد"، فيما غادرت الناقلة الأميركية.

موجهة في البحر

إلى ذلك، زعمت طهران أن مواجهة وقعت بين الحرس الثوري وقوات أميركية بسبب ناقلة النفط هذه، فيما لم يصدر أي تعليق من واشنطن بعد.

من جهتها، ذكرت وكالة مهر أن مواجهة وقعت بين زوارق سريعة تابعة للحرس، وسفينة أميركية غادرت الموقع لاحقا.

كما أضافت أن لقطات مصورة ستذاع قريبا، إلا أن الوكالة أو التلفزيون الرسمي لم يذكرا متى وقع ذلك على وجه التحديد، بل اكتفت مهر بالقول "في الفترة الأخيرة".

نشر ثم حذف

في المقابل، أفادت مصادر العربية بأن قوات أميركية أجبرت ناقلة نفط إيرانية على العودة إلى المياه الإقليمية الإيرانية، مانعة إياها من المرور في بحر العرب.

وكانت شبكة "خبر الإيرانية" بثت قبل فترة اليوم شريطا عاجلا يتحدث عما وصفته بـ "انجاز للحرس الثوري" سيعلن عنه خلال الساعات المقبلة، قبل أن تعود وتحذفه، دون توضيح الأسباب.

يأتي هذا الاشتباك إذا صحت تفاصيله في وقت حرج لطهران، لا سيما أنها أعلنت سابقا استعدادها لاستئناف المفاوضات النووية قريبا جدا، فيما أكدت الإدارة الأميركية أنها تدرس خيارات أخرى، في غشارة فهمت أن من ضمنها أيضا الخيارات العسكرية، على الرغم من تأكيد واشنطن مرارا تمسكها بالحلول الدبلوماسية للملف النووي.