أوصت السلطات الأمريكية رعاياها بتجنّب السفر إلى 9 دول بينها فرنسا والبرتغال، رغم أنهما من أفضل الدول في معدّلات التلقيح في أوروبا.

جاء القرار الأمريكي مساء الإثنين في خضمّ موجة وبائية جديدة في القارة العجوز، بطلها متحور "أوميكرون".



وقالت وزارة الخارجية للرعايا الأمريكيين في نشرتها الجديدة "تجنّبوا السفر إلى فرنسا" ورفعت مستوى التحذير لهذا البلد إلى المستوى الرابع، وهو الأعلى، مع اقتراب عيدَي الميلاد ورأس السنة، وسط تفشي المتحوّرة "أوميكرون".

وأوضحت مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، الهيئة الصحية الرئيسية في الولايات المتحدة، أن "نظرًا إلى الوضع الحالي (المرتبط بكوفيد-19) في فرنسا، حتى المسافرين الملقحين بالكامل يمكن أن يواجهوا خطر الإصابة بالمتحوّرات ونقلها".

تشمل لائحة الدول المعنية بالتحذير الصادر عن مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، إضافة إلى فرنسا والبرتغال، قبرص وأندورا وليختنشتاين في أوروبا، وكذلك الأردن وتنزانيا.

وأضافت وزارة الخارجية إلى هذه اللائحة مالي وجزر فيجي اللتين أعلنت كل منهما الإثنين تسجيل أول إصابة بفيروس أوميكرون المتحور.

إصابات كورونا حول العالم

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 266.5 مليون إصابة حتى صباح اليوم الثلاثاء، بينما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 8.22 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 266 مليونا و449 ألف حالة.

وارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و 262 ألفا.

وأوضحت البيانات المجمعة أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لـ"كورونا" التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز ثمانية مليارات و 220 مليون جرعة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.