قال مسؤول دفاعي أميركي كبير، الأربعاء، إن القوات الأميركية دربت عدداً من الأوكرانيين في الولايات المتحدة على كيفية تشغيل طائرات Switchblade المسيرة القاتلة، التي تستخدم لمرة واحدة بضرب أهدافها وتنفجر عند الاصطدام.

ويخضع نحو 12 أوكرانياً للتدريب على تشغيل طائرات Switchblade المسيرة التي تعرف أيضاً باسم "طائرات كاميكازي"، وأسلحة أخرى ضمن برامج التعليم العسكري النظامية، وذلك قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، وفقاً لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز".

تدريبات سرية



وقال المسؤول الدفاعي الأميركي في تصريحات للصحافيين، شريطة عدم الكشف عن هويته، بموجب القواعد الأساسية التي وضعها البنتاجون: "انتهزنا الفرصة لتقديم بعض التدريبات لهم لمدة يومين لاسيما على الطائرات دون طيار Switchblades".

وامتنع المسؤول عن الكشف عن مكان "التدريبات الاحترافية" في الولايات المتحدة، أو تقديم مزيد من المعلومات حول أنظمة الأسلحة الأخرى التي يتم تدريبهم عليها، لكنه أشار إلى أن "المتدربين سيعودون إلى أوكرانيا قريباً".

وقال خبير الدفاع كولين كوه للصحيفة، إن "طائرات Switchblade تأتي على شكل نسختين"، مضيفاً أن ذلك "سيعزز قدرة المدافعين الأوكرانيين على صد هجوم روسي مدرع جديد وسيساعد أيضاً في التعامل مع المدفعية الروسية بعيدة المدى".

وكانت الولايات المتحدة سحبت مستشاريها العسكريين من أوكرانيا قبل الغزو الروسي، في محاولة لتجنب مواجهة عسكرية مباشرة بين القوات الأميركية والروسية من الممكن أن تتصاعد إلى حرب أوسع.

ونتيجة الانسحاب، قيدت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" بشكل كبير توفير الأسلحة لأوكرانيا التي عرفت القوات الأوكرانية كيفية تشغيلها قبل الغزو الروسي.

ويشمل ذلك الأسلحة الأميركية التي منحت أوكرانيا ميزة ضد القوات الروسية، مثل صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات وصواريخ "ستينجر أرض - جو" المحمولة التي يمكن أن تستهدف الطائرات الروسية، بالإضافة إلى أنظمة الحقبة السوفيتية التي لا تزال في قوائم جرد بعض دول "الناتو".

Switchblade القاتلة

لكن Switchblades التابعة لشركة AeroVironment IncAVAV.O، وهي سهلة الاستخدام نسبياً ويمكن أن تكون فعالة للغاية في مهاجمة القوات البرية الروسية، لم تكن جزءاً من حزم التدريب قبل الغزو الروسي.

ويمكن استخدام الطائرات التي يبلغ مداها 40 كيلومتراً ضد المركبات بما في ذلك الشاحنات والدبابات وناقلات الجند المدرعة.

وفي شهادتها الأخيرة، قالت مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي سيليست والاندر، إن "الولايات المتحدة التزمت بإرسال 100 نظام Switchblade لأوكرانيا".

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن صرح، الثلاثاء الماضي، أن البنتاجون يرسل إلى أوكرانيا نوعين مختلفين من Switchblade، أحدهما برأس حربي مضاد للدروع.

وقال أوستن أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب: "ستتحرك Switchblade 600 و300 بأسرع ما يمكن"، ما سيمكن أوكرانيا من استخدامها فوراً.

مساعدات عسكرية

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن طائرات "كاميكازي" المسيرة ستكون ضمن عمليات التسليم المتوقعة، حيث تبحث الولايات المتحدة أيضاً عن طرق لتحسين الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إن البنتاجون سيوسع حجم ونطاق الأسلحة التي يتم نقلها إلى أوكرانيا، بما في ذلك إرسال طائرات مسلحة دون طيار قادرة على إلحاق أضرار كبيرة بالوحدات الأرضية الروسية.

وتزامن الكشف مع تعهد بايدن بتقديم 800 مليون دولار إضافية للمساعدة الأمنية لأوكرانيا، بعد أن وجه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نداءً عاطفياً إلى الكونجرس إما لإنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا أو توفير طائرات مقاتلة وأسلحة قوية من شأنها أن تمكن جيشه من إسقاط الطائرات الروسية.