صحيفة أسواق

ارتفاع أسعار الطماطم رغم انخفاض الخضراوات

عباس المغني

أكد بائعون ومواطنون أن أسعار الطماط لازالت مرتفعة بالرغم من انخفاض أسعار خضار الصالونة التي شهدت ارتفاعات جنونية بداية شهر رمضان المبارك وتهافت المستهلكين على شراء احتياجاتهم لإعداد وجبات الإفطار.

وقال البائع في السوق المركزي مهدي أبوعبدالله: «أسعار الخضراوات رجعت إلى طبيعتها، وهي مستقرة وفي متناول اليد، باستثناء الطماطم لازالت أسعاره مرتفعة».

وذكر أن سعر صندوق الطماطم الأردني وكذلك السوري زنة 8 كيلوغرام انخفض سعره من 5 دنانير مطلع رمضان إلى 3.5 دنانير، وهو أيضاً سعر مرتفع.

وأشار إلى أن أسعار الخضراوات رجعت إلى وضعها الطبيعي، إذ تباع فلينة الكوسة الأردني زنة 7 كيلوغرام بسعر 1.8 دينار، وفلينة الفلفل الأخضر زنة 4 كيلوغرام بسعر 800 فلس، وكيس البصل 2.5 كيلوغرام بسعر 500 فلس، وكيس البطاطس 3 كيلوغرام بسعر 500 فلس، وفلينة القرنبيط بسعر 1.3 دينار، وكيس البصل الأبيض زنة 12 كيلوغرام بسعر 2.3 دينار.

وقال: «أسعار الخضراوات بداية شهر رمضان وصلت إلى مستويات جنونية لم نشهدها من قبل، لكن الحمد لله، انخفضت لتعود إلى وضعها الطبيعي، باستثاء الطماط».

وأضاف «بالنسبة للباذنجان بداية رمضان قفزت لمستويات قياسية، وبعد 3 أيام رجع لوضعه الطبيعي، لكن أمس ارتفع إلى 1.8 دينار للفلينة زنة 4 كيلوغرام، وأعتقد أن سعره سيعود لوضعه الطبيعي غداً».

وفي جولة لـ«الوطن» في السوق المركزي بلغ سعر فلينة الطماط السوري المحمي زنة 8 كيلوغرام 3.7 دنانير، وفلينة الطماط الأردني زنة 8 كيلوغرام 3.5 دنانير، وفلينة الطماط العماني زنة 6 كيلوغرام بسعر 3.5 دنانير، وكارتون الطماط البحريني زنة 20 كيلوغراماً نحو 10 دنانير.

يذكر أن سعر الطماط بداية شهر رمضان بلغ مستويات جنونية إذ ارتفع سعر فلينة الطماط المستورد زنة 8 كيلوغرام من 1.8 دينار إلى 5.5 دينار.

أما كارتون الطماط البحريني زنة 20 كيلوغراماً بداية رمضان ارتفع لأعلى مستوى عند 20 ديناراً، وهو سعر يعادل غرام الذهب.