البحرين

'دانات' يشارك في فعاليتين حول البيئة والمناخ بمناسبة يوم الأرض

شارك معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" في ندوة "التراث والتغير المناخي"، والتي نظمها المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو، كما شارك في فعالية أخرى حول الاستثمار في النظم البيئية بمملكة البحرين، وذلك في إطار احتفاء المعهد بمناسبة "يوم الأرض" الذي يصادف يوم 22 أبريل من كل عام.

وقدمت مديرة الأبحاث في معهد "دانات"، الدكتورة ريم المعلا، خلال هاتين المشاركتين شرحا حول مجالات عمل "دانات" ذات الصلة بالبيئة والمناخ، مشيرة إلى الترابط الوثيق بين عمل "دانات" على تنفيذ الخطة الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ من جهة، وضمان استدامة مهاد اللؤلؤ في المياه البحرينية من جهة أخرى.

وتحدثت الدكتورة المعلا عن جهود "دانات" من أجل مواكبة علوم النظم البيئية المرتبطة بإنتاجية قطاع اللؤلؤ واستدامها، إضافة إلى أهمية ودور النظم الإيكولوجية المجاورة مثل الشعاب المرجانية على مهاد اللؤلؤ.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة؛ قالت الرئيس التنفيذي لمعهد "دانات"، السيدة نورة جمشير، إن احتفاء المعهد بمناسبة "يوم الأرض" يأتي في إطار الحرص على تسجيل مشاركات مثمرة في مختلف المناسبات ذات الصلة بنطاق عمل المعهد، مؤكدة أن مناسبة يوم الأرض التي ترفع هذا العام شعار "استثمروا في كوكبنا" تواكب حرص دانات على ضمان أن يكون استخراج وتجارة اللؤلؤ تعتبر أحد أوجه الاقتصاد الأخضر المستدام في مملكة البحرين، مشيرة إلى مساهمة "دانات" أيضا في حملات التثقيف البيئي في المملكة.

وأشارت السيدة جمشير في تصريحها إلى حرص "دانات" على إشراك كوادرها في مثل هذه المناسبات البيئة الدولية، وذلك بهدف توسيع معارفهم وفتح أفق أوسع أمامهم واطلاعهم على خبرات وتجارب إقليمية وعالمية ذات الصلة بالمياه والبحار والمحيطات، وأثر التبدلات الطارئة عليها في تشكل اللؤلؤ واكتساب خصائصه، وبناء قدرات هذه الكوادر على طريق تعزيز الدور الرائد الذي تلعبه مملكة البحرين في مجال استخراج وتجارة اللؤلؤ الطبيعي إقليميا ودوليا.

هذا وكان معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" احتفى مؤخرا بمناسبة "اليوم العالمي للمياه" من خلال المشاركة بفعالية تحت عنوان (مياه البحرين - التراث الطبيعي والثقافي)، وشارك المعهد أيضا في فعالية تحت عنوان (المحيطات الحية: عكس تأثيرنا في المنظومات البحرية)، عقدت في المجلس العالمي في معرض إكسبو 2020 بدبي.

كما أنجز "دانات" بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة مؤخرا المرحلة الأولى من دراسة ميدانية تهدف لتقييم الوضع الراهن لمهاد اللؤلؤ بمنطقة الهيرات الشمالية في المياه الإقليمية لمملكة البحرين، بالتعاون مع إدارة الثروة السمكية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وتماشياً مع الخطة الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ وضمان وتعزيز استدامة هيرات اللؤلؤ.