صحيفة ملاعب

هل يُحسم بطل الدوري الإنجليزي بمباراة فاصلة؟

يستمر الصراع بين مانشستر سيتي وليفربول على لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم حتى الجولة 38 والأخيرة من الموسم.

وكان ليفربول أبقى على آماله في حصد لقب الدوري الإنجليزي بفوزه الصعب على ساوثهامبتون (2-1) في الجولة 37 (قبل الأخيرة)، مساء الثلاثاء، الذي رفع رصيده إلى 89 نقطة في وصافة الترتيب، بفارق نقطة واحدة خلف مانشستر سيتي المتصدر.

وتقام الجولة 38 والأخيرة يوم الأحد المقبل، حيث تشهد مواجهة بين مانشستر سيتي وأستون فيلا، وليفربول مع ولفرهامبتون، ويلعب كلا من السيتي والليفر على ملعبه.

هل يُحسم بطل الدوري الإنجليزي بمباراة فاصلة؟

في البداية يجب توضيح العوامل التي يتم الاعتماد عليها في تحديد بطل الدوري الإنجليزي هذا الموسم، وهي مجموع النقاط، ثم فارق الأهداف (الأهداف التي استقبلها الفريق مطروحة من التي سجلها)، ثم عدد الأهداف المسجلة، وأخيراً المواجهات المباشرة بين الفريقين.

إذا تساوى الفريقان في كل العوامل المذكورة يتم اللجوء لخيار المباراة الفاصلة، وهو ما يمكن من أن يتم بين مانشستر سيتي وليفربول في حالة شبه مستحيلة، ولكنها تظل قائمة من الناحية النظرية.

في حالة تعادل ليفربول مع ولفرهامبتون (5-5)، وخسارة مانشستر سيتي أمام أستون فيلا بفارق 6 أهداف، سيصبح الفريقان متعادلين في كل شيء.

في هذه الحالة سيكون رصيد كلا منهما 90 نقطة، وفارق الأهداف (+66)، وعدد الأهداف المُسجلة 96.

كذلك يتساوى السيتي وليفربول أيضاً في المواجهات المباشرة، حيث انتهت كلا المباراتين بنفس النتيجة (2-2)، وبهذا لن يكون هناك خيار إلا اللقاء الفاصل.