البحرين

وكيل الزراعة: انتهينا عبر التعاقد مع «الفاو» من إعداد استراتيجية زراعية للأمن الغذائي

محرر الشؤون المحلية

أكد وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، إبراهيم الحواج، أن الوزارة قامت بالتعاقد مع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، لتولي إعداد استراتيجية زراعية شاملة تسهم في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي في المملكة.

وأضاف، أن تحقيق الأمن الزراعي وضمان استمرارية الأمن الغذائي بات أولوية ضمن استراتيجية العمل التي تطبقها الوزارة في الوقت الراهن، تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم خلال افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب بوضع وتنفيذ مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء.

وأوضح لـ»الوطن» على هامش تدشين المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي للمنصة الزراعية الشاملة مؤخراً، أنه تم الانتهاء مؤخراً من إعداد الدراسة والتي تهدف لضمان التخطيط والتنفيذ الفعالين لاستراتيجية الأمن الغذائي وتشمل الإجراءات والسياسات الداعمة لتعزيز الأمن الغذائي، من خلال الإحصاءات والمعلومات والرصد بجانب إعداد مؤشرات الأمن الغذائي في البحرين.

ولفت إلى أن الوزارة لديها عدة مشروعات للأمن الغذائي في هورة عالي والدراز بالمحافظة الشمالية وهي حالياً في طور التنفيذ من قبل المستثمرين، ومن ثم هناك مرحلتان آخريان بمنطقة سماهيج ومنطقة عذاري بمحافظة العاصمة يتم العمل عليهما من قبل شركة البحرين للتطوير الزراعي التي تحتضن لكل المشروعات الزراعية المعنية بتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار الحواج إلى أن الوزارة وضعت العديد من الخطط المعززة للأمن الغذائي في البحرين وعلى رأسها النهوض بواقع المزارع البحريني من خلال توفير الأراضي وتقديم الإعانات الزراعية عبر دعم مدخلات الإنتاج الزراعي إلى جانب تقديم الإرشاد الزراعي وفق أفضل الممارسات الزراعية بين المزارعين.

ونوه إلى أهمية تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج الزراعي بما يتواءم مع الموارد المتاحة والتي تتطلب التوسع في استخدام التكنولوجيا الزراعية وتبني نظم الزراعة المستدامة.

ولفت إلى أن المزارع البحريني تمكن من إنتاج ثمار لم تكن في السابق تزرع في البحرين في دلالة بالغة على براعة المزارعين البحرينيين وسعيهم لتحسين كفاءة منظومة الأمن الغذائي.

وأشار الحواج، إلى أن مركز الحاضانات الزراعية بهورة عالي يقوم بإسهامات عديدة من أجل تطوير العملية الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي ورفع كفاءته وتحسينه وخدمة أغراض التنمية الزراعية، عبر البناء على ما تحقق من إنجازات ومكتسبات، تولد من خلالها العديد من التقنيات الزراعية الحديثة والمتطورة في هذا الجانب.