صحيفة أسواق

ارتفاع سعر اللوز البحريني إلى 7 دنانير للكيلوغرام

بدء موسم جني اللوز البحريني بمتوسط إنتاج طُنّين يومياً

محمد رشاد

بدأ المزارعون البحرينيون موسم جني ثمار «اللوز البحريني « مسجلاً أسعاراً تتفاوت ما بين 7 دنانير إلى 5 دنانير للكيلو الواحد، وبكميات إنتاج تبلغ نحو الطنين يومياً، كما أنه من المتوقع أن تشهد الأسواق خلال الفترة القادمة طرح كميات كبيرة من اللوز بألوانه وأنواعه المختلفة بإجمالي إنتاج يبلغ 500 طن خلال الموسم الذي يمتد لفترة شهرين.

وشهدت تباشير ثمار اللوز البحريني في بعض المزارع بمنطقة الهملة إقبالا كثيفا من المستهلكين على عمليات الشراء لما يتميز به من مذاق وطعم خاص يتشوق لاقتنائه المتسوقون.

وأرجع أصحاب المزارع ارتفاع الأسعار إلى بداية الموسم وقلة محصول الثمار من أشجار اللوز البحريني المزروعة بمزارع البحرين في كافة المحافظات.

وخلال جولة لـ « الوطن» في مزارع منطقة الهملة بهورة عالي قال المزارع حسين جعفر «إن ارتفاع سعر اللوز يرجع إلى بدء الموسم وقلة المحصول من إنتاج الثمار حيث يصل سعر الكيلو إلى 7 دنانير، مشيراً إلى أن مزرعته تنتج يومياً من ثمار اللوز ما يقرب من 400 كيلو،إلى 500 كيلو، وفي الأيام القادمة سيتجاوز حجم الإنتاج الضعف».

وأضاف جعفر أنه يعمل خلال الفترة المقبلة على زيادة مساحات زراعة اللوز داخل مزارعه لما له من مكانة خاصة لدى البحرينيين، مؤكداً أن اللوز البحريني يعد من أشهر ثمار اللوز في المنطقة نظراً لحجمه وطعمه وجودته، بجانب كون موسم حصاد ثمار اللوز من المواسم التراثية بالنسبة للبحرينيين نظراً لزراعته في البحرين منذ مئات السنين وارتباطه بذكريات طويلة في الكثير من منازل أهل البحرين في مختلف مناطق المملكة.

فيما، أكد بائع الفواكه «حبيب ميرزا» أن موسم اللوز البحريني يستمر فقط لمدة 60 يومياً ويشهد تهافت المتسوقين عليه طيلة فترة وجوده على فرشة البائعين في الأسواق وعلى الطرقات، مشيراً إلى أنه على الرغم من ارتفاع سعره إلا أن الإقبال على الشراء جيد خاصة على الصنف الإسكندراني الأصفر الذي يعد من أجود أنواع اللوز لكبر حجمه ولذة طعمة.