صحيفة أسواق

المطاعم تتصدر المبيعات للشهر الثالث على التوالي

عباس المغني

تصدر قطاع المطاعم قائمة الأكثر مبيعاً عبر نقاط البيع في يونيو الماضي للشهر الثالث على التوالي، متجاوزاً مبيعات محال السوبرماركت الكبيرة والتسوق ووكلاء السيارات.

وبلغت مبيعات نقاط البيع من خلال أكثر من 35 ألف نقطة بيع في مختلف المحلات في يونيو بالمملكة 331 مليون دينار، منها 12.64% لقطاع المطاعم، ونحو 9.9% لقطاع محال السوبرماركت الكبيرة، ونحو 5.1% لقطاع الملابس والأحذية، ونحو 4.8% لوكلاء السيارات.

وقفزت مبيعات المطاعم في يونيو إلى نحو 42 مليون دينار وهو أعلى مستوى منذ بداية جائحة كورونا في مطلع عام 2020، والتي عصفت بقطاع المطاعم والفنادق لتكبده خسائر فادحة نتيجة الإجراءات الاحترازية لحماية الصحة العامة وقيود حركة السفر والسياحة.

وتأتي مبيعات المطاعم غير المسبوقة بدعم من عيد الفطر المبارك وتوافد مئات السياح من دول الخليج العربية ول اسيما السعودية، لقضاء إجازة العيد في البحرين التي تعتبر وجهة سياحية حيوية لقضاء الخليجيين الإجازة الأسبوعية وإجازات المناسبات السعيدة.

وقال صاحب مطعم الأبراج فيصل هلال: «إن حركة الزبائن في مايو مرتفعة بسبب تزامنه مع عيد الفطر المبارك إلى جانب تخفيف الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا وعودة السياح وزياراتهم للمطاعم بكثرة، ما أدى إلى تنشيط حركة المبيعات في قطاع المطاعم».

يذكر أن قطاع المطاعم والفنادق يساهم بأكثر من 260 مليون دينار في الاقتصاد الوطني، ويحقق إيرادات كبيرة لخزينة الدولة من خلال رسوم الخدمات السياحية 10%، إلى جانب القيمة المضافة البالغة أيضاً 10%.

وبلغت مبيعات المطاعم عبر نقاط البيع خلال 6 أشهر منذ يناير حتى يونيو 2022 "النصف الأول" نحو 188 مليون دينار، مقارنة بمبيعات تبلغ نحو 83 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2021، وبنسبة نمو تبلغ 125%.

وأكدت إدارة الإحصاءات الاقتصادية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن نشاط المطاعم والفنادق ساهم في دعم النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام الجاري.

وذكرت أن قطاع المطاعم والفنادق حقق نمواً بنسبة 26.57% بالأسعار الثابتة، ونحو 35.23% بالأسعار الجارية.

وتعمل البحرين على تنفيذ إستراتيجية لتنمية القطاع السياحي وتشمل تنمية وتطوير قطاع الفنادق والسياحة بما يعزز جاذبية البحرين كوجهة سياحية إقليمية وعالمية، وخصوصاً في ظل التوجه الحكومي لتنويع مصادر الدخل.