صحيفة أسواق

مواطنون: استقطاعات القروض تفوق ٪40 من الرواتب



عباس المغني

5.6 مليار دينار قروض استهلاكية على الأفراد

أكد 73% من المشاركين في استبيان لـ«الوطن» أن أقساط القروص تستقطع أكثر من 40% من رواتبهم الشهريه.

وتعتبر القروض الشخصية أكبر سوق مالي ضخم للبنوك التجارية نتيجة حاجة المواطنين والمقيمين إلى تمويلات لتيسير حياتهم كشراء سيارة أو شراء منزل أو علاج وغيرها.

وكان سؤال الاستبيان، كم تستقطع القروض من راتبك؟ مع وجود خيارين، الأول: أقل من 40% من الراتب، والخيار الثاني: أكثر من 40% من الراتب. و73% من المشاركين اختاروا خيار أكثر من 40% من الراتب، بينما 27% اختاروا خيار أقل من 40% من الراتب الشهري.

ووفق إحصائيات مصرف البحرين المركزي فأن حجم القروض الاستهلاكية للأفراد داخل البحرين ارتفعت إلى 5.6 مليارات دينار بنهاية يوليو 2022، منها 2.6 مليار دينار بضمان العقار، ونحو 2 مليار دينار بضمان الراتب ونحو 106 ملايين دينار بضمان السيارة، ونحو 131 مليون دينار بضمان الودائع، ونحو 103 ملايين دينار ائتمان عبر البطاقات إلى جانب قروض أخرى بنحو 599 مليون دينار.

وبعض المشاركين في الاستبيان كتبوا ملاحظات خاصة، فمنهم من قال أنه يسدد 3 قروض، وبعضهم قال أن القروض تستقطع نصف مدخولهم.

وقال سيد علي الستري في مشاركتها في الاستبيان: «اسدد 3 قروض وأنا متقاعد، قرض استبدال، وقرض الاسكان، وقرض لبنك تجاري».

أما محمد الصايغ قال: «العوين الله، 550 دينار قسط البنك و140 دينار قسط الاستبدال، وطار الراتب».

فيما قال المشارك في الاستبيان جعفر فخر: «القروض تستقطع اكثر من 68% من الراتب، لدي قرض شخصي وقرض مزايا، وقرض تقاعد، والحمد لله على كل حال».

من جهته، ذكر المشارك بأسم «بوعيسى»: «قرض بيت، وقرض زواج، وقرض سيارة، وروضة وأطفال، بس ينزل الراتب يطير».

واشار احد المشاركين: «إن المشكلة ليست في القرض وانما في فوائد القروض، حيث تأخذ البنوك 40 أو 60% فوائد من أصل القرض».

واضاف «عيش على قد راتبك، وليس على قدر رواتب ذوي الدخل العالي، عش بقناعة....هناك اناس يقترضون من البنوك ويشترون سيارات مرتفعة الثمن وبإمكانهم توفير المزيد من المال في شراء سيارات أقل سعراً».

أما المشارك باسم «حمد لايف»، قال: «القروض تستقطع أكثر من 40% من الراتب، وقد اخذت القرض بهدف الزواج وشراء منزل للاستقلالية».