صحيفة أسواق

العودة للمدارس تخفض أسعار تذاكر السفر



عباس المغني



ذكر عاملون في قطاع السفر والسياحة أن العودة للمدارس أدت إلى أنخفاض الطلب على قطاع السفر لمستويات مؤثرة دفعت أسعار التذاكر نحو الانخفاض بنسب كبيرة تصل إلى أكثر من 50% في بعض الوجهات.

وقال رئيس شركة اليعقوب للسفر والسياحة عبدالمنعم اليعقوب: «العودة للمدارس حضورياً أثرت بشكل كبير على سوق السفر، وهذا شيء طبيعي، فلا يمكن للاباء والامهات السفر مادام الابناء في المدرسة».

واضاف: «موسم السفر ينتعش في أيام الإجازات، كإجازة الربيع أو العطلة الصيفية، حيث لا توجد إلتزامات على أفراد العائلة، والأبناء في إجازة مدرسية، فيمكنهم السفر إلى أي مكان يريدون».

وتابع: «مع بدء العام الدارسي، إجمالي رحلات شركات الطيران انخفضت بنسب كبيرة تصل إلى أكثر من 50% في بعض الوجهات، الخطوط اليومية أنخفضت، والرحلات الموسمية توقفت أو ستتوقف خلال الايام المقبلة»، مؤكداً أن موسم العطة الصيفية انتهى مع العودة للمدارس.

وعن تأثير عودة المدارس على أسعار تذاكر السفر، قال: «أسعار التذاكر انخفضت بشكل ملحوظ مع العودة للمدارس مقارنة بإجازة الصيف نتيجة انخفاض الطلب، على سبيل المثال التذاكر إلى تركيا في الصيف وصلت إلى 350 دينار في ذرة الصيف، والآن أنخفضت إلى 150 دينار».

وأضافت: «كذلك الباقات انخفضت، حيث باقة السفر التي كانت بقيمة 400 دينار انخفضت إلى 280 دينار». مشيراً إلى أن اسعار وباقات السفر دائماً ترتفع في اوقات المواسم وتنخفض بانتهاء المواسم.

وتوقع انتعاش موسم السفر في شهر أكتوبر المقبل، وذلك نتيجة إجازة المنتصف الدراسي في السعودية وتبلغ 10 أيام، مشيراً إلى أن عدد كبير من السعوديين يسافرون عبر مطار البحرين الدولي، أو مع شركات سياحة بحرينية.

وأشار إلى أن سوق السفر سينتعش من داخل البحرين في اجازة الربيع، حيث ستعطل المدارس، مما يمكن الاسر من السفر إلى اماكن سياحية وقضاء أوقات جميلة وممتعة في أجواء عائلية، تعيد الحيوية والنشاط.

وتحدث عن خطط لاستقطاب السياح إلى البحرين من خلال ربط برامج السياحة الخارجية بالسياحة داخل البحرين، كتقديم باقات سفر إلى ابناء دول مجلس التعاون الخليجي، بأن تكون الرحلة 5 ايام في دولة سياحية، و3 ايام داخل البحرين.

وأكد على أهمية تشجيع السياحة الداخلية في المملكة، واستقطاب المزيد من السياح إلى داخل البحرين بما يؤثر ايجاباً على الاقتصاد الوطني، مشيدا بالاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تحقق طموح الحكومة في تنويع مصادر الدخل، ودفع عجلة النمو الاقتصاد نحو مسارات طموحة.