لايف ستايل

الحب يُحيي «القلب المكسور».. حقيقة وليست رومانسية



عادة ما يتم التعامل مع عبارة "الحب يحيي القلب المكسور" على أنها لفتة رومانسية رقيقة، لكن دراسة حديثة أثبتت أنها حقيقة علمية.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ولاية ميشيجان الأمريكية، ونشرتها مجلة Frontiers in Cell and Developmental Biology إلى أن "الأوكسيتوسين"، المعروف بـ"هرمون الحب" الذي تنتجه أجسامنا عندما تعترينا حالات الحب، يمكن أن يعالج "القلب المكسور".

وخلايا عضلات القلب التي تسمح له بالتقلص، هي خلايا متخصصة للغاية ولا يمكنها تجديد نفسها إذا ماتت. ووجد الباحثون أن "الأوكسيتوسين" يحفز الخلايا الجذعية في الطبقة الخارجية للقلب، والتي تهاجر إلى الطبقة الوسطى وتتحول إلى خلايا لعضلة القلب.

ومتلازمة القلب المكسور هي حالة قلبية مؤقتة تحدث غالبًا بسبب المواقف العصيبة والمشاعر الشديدة، أو الإصابة بمرض جسدي خطير أو الخضوع لجراحة. هذه الحالة تعرف أيضا باسم "اعتلال عضلة القلب" الناتج عن الإجهاد، أو متلازمة تاكوتسوبو (TTS)، أو متلازمة الانتفاخ القمي.

واختبر الباحثون هذا العلاج حتى الآن في خلايا بشرية وسمك الزرد فقط في المختبر. ولكن من المأمول أن يستخدم "هرمون الحب" في يوم من الأيام لتطوير علاج تلف القلب.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور آيتور أجيري، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ولاية ميشيجان: "ثبت لدينا أن الأوكسيتوسين قادر على تنشيط آليات إصلاح القلب في القلوب المصابة في أسماك الزرد والخلايا البشرية (المزروعة في المختبر)، ما يفتح الباب أمام علاجات جديدة محتملة لتجديد القلب عند البشر".

وفي كل من أسماك الزرد وزراعة الخلايا البشرية، كان الأوكسيتوسين قادراً على جعل الخلايا الجذعية الموجودة على الجزء الخارجي من القلب تتحرك بشكل أعمق داخل العضو وتتحول إلى خلايا لعضلة القلب، وهي خلايا العضلات المسؤولة عن تقلصات القلب.

وما يزال البحث في مراحله المبكرة، لكن الفريق يأمل في أن تتمكن الخلايا الجذعية القلبية المهاجرة يوماً ما من المساعدة في علاج المصابين بأضرار ناجمة عن النوبات القلبية.

ومتلازمة القلب المكسور تشبه قليلا النوبة القلبية، لكن الأخيرة تحدث بسبب انسداد كامل أو شبه كامل لشريان القلب نتيجة تكون جلطة دموية. أما في متلازمة القلب المنكسر فلا يتم انسداد شرايين القلب، على الرغم من احتمال انخفاض تدفق الدم في شرايين القلب.

وتشير الأدبيات الطبية إلى أن متلازمة القلب المكسور تحدث في حوالي 2% فقط من المرضى الذين شوهدوا بنوبة قلبية مشتبه بها، ومع ذلك يُعتقد أن هذا الرقم أقل من العدد الحقيقي للحالات لأن الحالة غالبًا لا يتم التعرف عليها.

في حالات نادرة تكون متلازمة القلب المكسور قاتلة، ومع ذلك فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يتعافون بسرعة وليس لديهم آثار طويلة الأمد.

والأوكسيتوسين هو هرمون ينتج في دماغ الإنسان والحيوانات، وتحديداً في منطقة تعرف باسم الوطاء. وهو مادة كيميائية رئيسية مسؤولة عن مشاعر العشق والتعلق والسرور.

وينتج الدماغ هذا الهرمون عند الاتصال الجسدي الوثيق، وهذا ما أكسبه اسم "هرمون الحب" أو "هرمون العناق". ويمكن استخدام الأوكسيتوسين أيضاً لتحفيز أو تحسين الانقباضات أثناء المخاض، فضلاً عن تقليل النزف بعد الولادة.