لايف ستايل

مؤشرات على ارتفاع ضغط الدم.. لا تتجاهلها

يؤثر ارتفاع ضغط الدم أو ما يسمى بـ «القاتل الصامت» على أكثر من 116 مليون بالغ في الولايات المتحدة. وهو سبب رئيسي للوفاة يمكن الوقاية منه من خلال اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية مثل الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة النشاط البدني. ويحذر إريك ستال، طبيب القلب في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند، من أن ارتفاع ضغط الدم «إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يتسبب في نوبة قلبية أو فشل القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض الكلى أو فقدان البصر أو الخلل الوظيفي»، لذلك يوصى دائمًا بمراقبة ضغط الدم وإجراء الفحص الدوري. موقع «إيت ذيس» يحذر من العلامات السبع التالية على ارتفاع ضغط الدم، ويؤكد أنه ينبغي عدم تجاهلها:

1 - ارتفاع ضغط الدم عن الحد الطبيعي

يقول الدكتور ستال: «يُعرّف ارتفاع ضغط الدم بأنه حين يرتفع ضغط الدم أكثر من 130/80». وينتج عن ارتفاع ضغط الدم أعراض قليلة ملحوظة.

2 - أعراض السكري والسمنة

يشرح الدكتور ستال: «يجب أن يخضع كل شخص لفحص ضغط الدم الروتيني. ومع ذلك، يجب فحص مرضى السكري والسمنة وأمراض الكلى المزمنة وسوء التغذية ونمط الحياة الكسول والتدخين وأصحاب التاريخ العائلي من ارتفاع ضغط الدم».

3 - مشكلات في القلب وأمراض الكلى المزمنة

يقول الدكتور ستال: «أولئك الذين عانوا من مشكلات في عضلة القلب أو قصور القلب أو أمراض الكلى المزمنة أو السكتة الدماغية يجب أن يتم فحص ضغط الدم لديهم. هذه المشاكل هي نتيجة لارتفاع ضغط الدم غير المنضبط ويمكن أن تكون الإشارة الأولى على ارتفاع ضغط الدم».

4 - الأعراض المتعددة

وفقًا للدكتور ستال: «غالبًا لا يشعر الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم بأعراض تدل عليه. ومع ذلك، قد يكتشف المريض الأعراض متأخراً. ومن هذه الأعراض، الصداع وغبش في الرؤية وألم في الصدر وضيق في التنفس وبقع دم في العينين واحمرار الوجه، كلها علامات محتملة لارتفاع ضغط الدم».

5 - إحمرار العينين

هذه العلامة عادة أكثر شيوعًا عند مرضى السكري ولكن أيضًا في بعض حالات ارتفاع ضغط الدم. أكثر مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المعالج إلى تلف العصب البصري مما يؤدي إلى تلف دائم في الرؤية.

6 - الدوار

يقول الممرض المسجل شين ماركيز إن «ارتفاع ضغط الدم لا يسبب الدوار، ولكن يمكن أن يكون الدوار بسبب بعض أدوية ضغط الدم أو مشاكل الدورة الدموية. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى المخ والأنسجة الحيوية الأخرى».

7- خفقان القلب

يوضح ماركيز «قد يعاني مريض الضغط من عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان». ويرتبط هذا العرض بأزمة ارتفاع ضغط الدم. ويمكن أن يؤدي خفقان القلب أيضاً إلى جلطات دموية وسكتة دماغية لأن القلب لا يستطيع ضخ الدم بشكل فعال أثناء أزمة ارتفاع ضغط الدم.

تحذيرات وتوصيات

يوصي الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة النشاط البدني.

إذا تُرك ارتفاع ضغط الدم دون علاج، يمكن أن يتسبب في نوبة قلبية أو فشل القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض الكلى أو فقدان البصر.

يجب فحص ضغط الدم لمرضى السكري والسمنة وأمراض الكلى المزمنة وسوء التغذية ونمط الحياة الكسول والمدخنين، بشكل دوري.