صحيفة ملاعب

نجوم وأساطير كرة القدم يتهافتون لأجلها.. «الكرة الذهبية».. جائزة تتفوق على المال

أسدل الستار مساء الإثنين على حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية 2022، الذي شهد تتويج الأفضل في العالم الموسم الماضي.

وقدمت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية العريقة جائزة الكرة الذهبية للأفضل في العالم، في حفل أقيم مساء الإثنين بمسرح "دو شاتليه" في العاصمة الفرنسية.

وحصل كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد على جائزة الكرة الذهبية 2022 كأفضل لاعب في العالم، وأليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة جائزة أفضل لاعبة، وروبرت ليفاندوفسكي وجافي ثنائي البارسا جائزتي أفضل مهاجم وأفضل لاعب شاب على الترتيب.

***

ما هي القيمة المادية للكرة الذهبية؟

على مدار السنوات الماضية لم يكن متاحا الكثير من المعلومات عن المقابل المادي للفوز بالكرة الذهبية، غير أن صحيفة "آس" الإسبانية كشفت المكافأة المالية لصاحب الجائزة.

وقالت الصحيفة إن أفضل لاعب في العالم يتلقى 20 ألف دولار أمريكي مقابل فوزه بالكرة الذهبية، وهو مقابل زهيد مقارنة بالأجور والمكافآت التي يجنيها لاعبو كرة القدم.

جدير بالذكر أن قيمة الكرة الذهبية نفسها تصل إلى 3500 دولار أمريكي، علما بأنها تزن 5 كيلوجرامات من معدني الذهب (عيار 18) والنحاس، ويبلغ طولها 31 سم وقطرها 22 سم.

وعلى الرغم من ذلك، فإن كبار نجوم وأساطير كرة القدم يتهافتون على الفوز بالكرة الذهبية، حيث يعتبرون قيمتها المعنوية أعلى بكثير من قيمتها المادية الملموسة.

***

المال ليس كل شيء

كانت جائزة أفضل لاعب في العالم، التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مندمجة مع الكرة الذهبية في جائزة واحدة تحمل اسم الأخيرة بين عامي 2010 و2015.

وعندما انتهت تلك الشراكة بإطلاق الفيفا جوائز "الأفضل"، تكهن عدد من النقاد أن بريق الكرة الذهبية قد يتلاشى قليلا، لكن كل المؤشرات منذ ذلك الحين توضح أن الجائزة التي ظهرت للنور في منتصف الخمسينات لا تزال تحظى بمكانة مرموقة، على الأقل بالنسبة للاعبين.

وحين فاز كيليان مبابي، نجم هجوم منتخب فرنسا وباريس سان جيرمان، في 2018 بأول نسخة من الكرة الذهبية لأفضل لاعب شاب، قال عقب فوزه: "طموح لأي لاعب أن يكون الأفضل"، فيما قال مواطنه بول بوجبا، نجم وسط مانشستر يونايتد، إنها جائزة كان يسعى للحصول عليها منذ سنوات.

النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو هو ثاني أكثر المتوجين بالكرة الذهبية بواقع 5 مرات، خلف الأرجنتيني ليونيل ميسي الأكثر تتويجا بـ7 كرات، ولطالما كانت تلك الجائزة أحد محاور الصراع الطويل بينهما على الألقاب الفردية والجماعية.

وبجانب قيمتها الرياضية، فإن الكرة الذهبية لها تأثير إيجابي على القيمة السوقية للاعب، ما يجعله في موقف قوة أثناء التفاوض مع ناديه لتمديد عقده، أو عند توقيعه لناد جديد، أو حتى عند إبرام اتفاقيات دعاية وإعلان ورعاية وغيرها من مصادر الدخل الجانبية للاعبي الكرة.