صحيفة أسواق

«بابكو»: ٪53 من صادرات التكرير توجهت إلى الشرق الأوسط



عباس المغني

ارتفاع إنتاج المصفاة خلال الربع الثاني من العام الجاري

أكدت شركة نفط البحرين «بابكو» أن 53% من إجمالي صادراتها توجهت نحو دول الشرق الأوسط في 2021 مقارنة بحصة تبلغ نحو 46% في 2020.

وذكرت أن دول الشرق الأقصى جاءت في المرتبة الثانية من حيث تصدير المنتجات إليها بنحو 17% من إجمالي الصادرات، ثم دول أفريقيا بنسبة 10.60%، ودول جنوب شرق آسيا بنسبة 4.9% ودول أوروبا بنسبة 4.5%.

أما الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية فبلغت 0.6%، بينما الصادرات لدول أمريكا الجنوبية بلغت 2.7%.

وبلغ إنتاج مصفاة البحرين «بابكو» في العام 2021 نحو 86.10 مليون برميل، وفي العام 2020 نحو 84.08 مليون برميل، وفي العام 2019 نحو 99.99 مليون برميل.

إلى ذلك، أكدت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في تقريرها الاقتصادي، ارتفاع إنتاج مصفاة البحرين «بابكو» خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وذكر التقرير الذي أصدرته للربع الثاني أن نسبة الإنجاز في مشروع تحديث مصفاة النفط «بابكو»بلغ 85.2% بنهاية يوليو 2022، ويهدف المشروع لزيادة السعة التكريرية من 267 ألف برميل إلى 380 ألف برميل يومياً.

كما أن مشروع تحديث المصفاة يساهم في تعزيز المنتجات من ناحية الكم والنوع، وتحسن كفاءة الطاقة مما يجعل المصفاة من إحدى المصافي الأكثر تنافسية وامتثالاً للمعايير البيئية، ومن المخطط الانتهاء من المشروع خلال الربع الرابع من العام 2023.

يشار إلى أن مصفاة البحرين «بابكو» تقوم بتكرير إنتاج حقل البحرين البري من النفط الخام والذي يقدر إنتاجه بنحو 45 ألف برميل يومياً، إلى جانب تكرير نفط خام مستورد من المملكة العربية السعودية يقدر بأكثر من 230 ألف برميل يومياً.

ومن المتوقع أن تحقق مصفاة البحرين بابكو أفضل النتائج المالية منذ تأسيسها، نتيجة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية المكررة إلى مستويات غير مسبوقة في الأسواق العالمية، نتيجة نقص المعروض بسبب شح الاستثمارات في إنشاء مصافي جديدة في العالم.

ومشروع تحديث مصفاة «بابكو» وزيادة إنتاجها، يعد بمثابة أحد المشاريع الجوهرية التي تعكف البحرين على تنفيذها في الوقت الراهن، وسوف يسهم بشكل فعال في تعزيز قدرات بابكو التنافسية، ووضعها في مصاف كبريات مصافي التكرير في العالم فيما بعد عام 2022.

ويمثل مشروع تحديث مصفاة «بابكو» طفرة هائلة وعلامة فارقة في تاريخ بابكو، ويتماشى مع الرؤية الاقتصادية الطموحة لمملكة البحرين لعام 2030، والتي ترتكز على قيم ومبادئ الاستدامة، وتشجيع الريادة والابتكار، من أجل تعزيز القدرة التنافسية لمملكة البحرين في الاقتصاد العالمي، وتحقيق الزيادة المنشودة في منظومة الإنتاج، في ظل مناخ تنافسي يدفع عجلة التنمية الاقتصادية، مع الالتزام المتواصل بتطبيق أفضل الممارسات في مضمار الصناعة، والبحث الدائم عن أفضل سبل وأدوات الإنتاج، إلى جانب تطوير الكوادر الوطنية في قطاع الطاقة، والعمل على صقل مهاراتها وخبراتها الوظيفية في هذا المضمار الحيوي، وصولاً لتحقيق الغايات المنشودة.

يذكر أن مشروع تحديث مصفاة «بابكو» يمثل استثماراً ضخماً بقيمة تربو على عدة مليارات الدولارات، ويعتبر من أضخم المشاريع الاستثمارية في تاريخ «بابكو» الممتد لأكثر من 90 عاماً، ويحقق الانتقال المنشود لمرحلة جديدة من خلال الاستعانة بتقنيات التحول الرقمي الصناعي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدامات الثورة الصناعية الرابعة، والحلول الذكية، إلى جانب إرساء استراتيجيات واعية لتفعيل نظام ديناميكي لإدارة الأداء، انسجاماً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مع تعزيز جهود الابتكار، وتبني التقنيات المتقدمة في الأنظمة والحلول الصناعية.