البحرين

مؤتمر المنامة الصحي يسلط الضوء على التطور الرقمي في القطاع الطبي

تحت رعاية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، يختتم اليوم مؤتمر ومعرض المنامة الصحي الذي امتد 4 أيام وشهد تناول 9 محاور رئيسية و15 ورشة عمل بتنظيم مشترك بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق الخليج بمشاركة أكثر من 130 متحدثاً من البحرين ومصر ودول عديدة.

وتواصلت أعمال المؤتمر في يومه الثالث وسط حضور واسع من المشاركين من مختلف الدول، حيث تم تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل في 4 قاعات رئيسية.

وشهد المؤتمر الخاص بالجراحات والسمنة والجراحات التجميلية مشاركة كبار الأطباء في مملكة البحرين حيث شارك كل من سعادة اللواء طبيب البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية والدكتور نايف لوري والدكتور هاني الساعاتي والدكتور طارق سعيد والدكتور عبدالشهير فضل في المحاضرات وتم خلالها استعراض أفضل الممارسات الطبية الجراحية في هذا المجال وسط مشاركة كبيرة.

وأدارت الدكتورة رجاء اليوسف الجلسات الأولى لمؤتمر علم الدم والكيمياء الحيوية والذي بدأ بجلسة عن مستجدات منظمة الصحة العالمية في سرطان الغدد الليمفاوية وقدمتها د. صفاء الشيخ ثم محاضرة عن إدارة الكيمياء السريرة وقدمتها السيدة روبينا زكريا قبل أن يتحدث الدكتورة نبيل جاسم عن تجربة مملكة البحرين في التشخيص الجيني، علاوة عن محاضرات حول المختبرات الكاملة في علم الأحياء الدقيقة وعصر جديد في علم الأحياء وتجربة البحرين قدمتها الدكتورة نرمين سعيد، فيما تحدثت الدكتورة إيمان الجفيري عن التصنيف الجزئي للخلايا التائية الطرفية وسرطان الغدد الليمفاوية، فضلا عن العديد من المحاضرات حول علم الدم والكيمياء الحيوية.

من جانبها، أكدت الدكتورة أزهار نصيب أن مؤتمر طب الأسنان شهد مشاركة واسعة من المختصين والمحاضرين والخبراء في ظل أهمية هذا القطاع الهام، مبينة إلى أن المحاضرات احتوت على العديد من الجوانب النظرية والعملية التي من شأنها مواصلة ارتقاء قطاع طب الأسنان.

وأوضحت أن طب الأسنان شهد محاضرات عدة من بينها استخدام العدسات اللاصقة في جراحة اللبية وقدمها الدكتور عقيل الموسوي، والذكاء الاصطناعي في علاج جذور الأسنان وقدمها الاستاذ أشرف رفاعي، إضافة إلى محاضرات متعددة عن التطور الرقمي في علاج طب الأسنان وعلاج عن تبسيط موجه للتحدث لعلاج جذور الأسنان، والتشخيص للتطبيقات باستخدام الذكاء الاصطناعي، علاوة على العديد من المحاضرات حول هذا القطاع.

كما شهد المؤتمر، ندوات ومحاضرات وورش عمل حول الأجهزة الطبية قدمها نخبة من الخبراء والمشاركين من البحرين ومصر ودول متعددة تحدثوا خلالها عن الأجهزة الطبية المواكبة لعصر التطور خصوصا في مجال التطور الرقمي، حيث بدأت المحاضرات في تأثير الهندسة الطبية الحيوية في المبادرة الرئاسية للقضاء على سوء التغذية لدى أطفال المدارس وفقر الدم والسمنة والتقزم، والمبادئ للكشف المبكر وعلاج الضعف وفقدان السمع، كما تم استعراض العديد من التجارب من عدة جهات من المستشفيات في البحرين ومصر وغيرهما.

ورش عمل متنوعة

واحتوى اليوم الثالث من المؤتمر على العديد من ورش العمل المتنوعة التي أثرت المؤتمر من خلال تطبيقات عملية دقيقة، حيث شهدت ورش العمل مشاركة كبيرة بحضور عدد كبير من الخبراء والاستشاريين والأكاديميين، وقد تم تخصيص ورشة عمل حول تمكين الابتكار من خلال الملكية الفكرية وأخرى حول التأمين الصحي الوطني في البحرين: الطريق إلى الأمام، وورشة علم الأمراض اللمفويد والأورام في الجهاز الهضمي ودور خزعة الكبد.

اليوم الختام

ويختتم المؤتمر أعماله اليوم بتنظيم مؤتمرات وورش عمل متعددة عن علم الدم والكيمياء الحيوية وطب الأسنان والطب الباطني والطب الرياضي والتأهيل، إضافة إلى ورش عمل حول الاضطرابات وجلسة الكيمياء السريرية وإدارة الجودة المركزية وورش عمل حول الطب الرياضي وطب الأسنان والباطنية.