البحرين

هيئة الفضاء تشارك في ورشة «الاستثمار في مشاريع استكشاف الفضاء»



بدعوة من معهد إليوت للشؤون الدولية..

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في ورشة العمل المتخصصة التي نظمها معد إليوت للشؤون الدولية حول "الاستثمار في مشاريع استكشاف الفضاء"، حيث شارك في الورشة عدد من الخبراء في قطاع الفضاء والاقتصاد والشؤون الدولية، من أبرزهم هنري هيرتزفيلد أستاذ في سياسة الفضاء والشؤون الدولية من معهد سياسة الفضاء بجامعة جورج واشنطن، وإيان كريستنسن مدير برامج القطاع الخاص من مؤسسة العالم الآمن، وسيمونوتا دي بيبو أستاذة ممارسة اقتصاد الفضاء ومديرة مختبر تطور اقتصاد الفضاء (SEE) من معهد اس دي أيه بوكوني للإدارة، فيما قدم للورشة سكوت بيس مدير معهد سياسة الفضاء بجامعة جورج واشنطن. وقد مثل الهيئة سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي.

حول هذه المشاركة، قال الدكتور محمد إبراهيم العسيري: "ركزت ورشة العمل على طرق تقييم وقياس المخاطر المرتبطة بالاستثمارات في مشاريع استكشاف الفضاء وعلى الحاجة إلى تحديد خيارات قابلة للتطبيق وبتكاليف مالية مقبولة بشكل أفضل للمستثمرين لاغتنام أفضل الفرص، إضافة إلى المقارنة العلمية بين الاستثمارات في أنشطة استكشاف الفضاء والاستثمارات التقليدية، وأهمية خلق بيئة مواتية لتحفيز الاستثمارات تستند على تشريعات مرنة وواضحة".

وأضاف العسيري: "الورشة تم تقسيمها إلى 4 أقسام حيث ركز كل قسم على جانب محدد، وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات سيتم تبنيها لسد الفجوات الحالية في جهود تحفيز الاستثمار في قطاع الفضاء بهدف المساعدة في تحديد خيارات قابلة للتطبيق ومشجعة للمستثمرين".

وأختتم العسيري: "لقد شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في جهود التحفيز على الاستثمار من خلال مجموعة من المبادرات المحلية، كان آخرها إقامة الهيئة لمنتدى الفضاء على هامش معرض البحرين الدولي للطيران 2022، حيث شارك في المحور الخاص بريادة الاعمال في قطاع الفضاء ممثلين عن عدد من المؤسسات الخليجية التي نجحت في مساعيها وخلقت لها سمعة على مستوى المنطقة وخارجها، إضافة لتنفيذ الهيئة لندوة موسعة مع غرفة التجارة والصناعة عن الاستثمار في قطاع الفضاء".

الجدير بالذكر ان الورشة شهدت مشاركة واسعة من مشاركين مهتمين في مجالات الاستثمار في قطاع الفضاء وعلومه وتقنياته من مجموعة كبيرة من الدول من مختلف القارات.