البحرين

هيئة الفضاء تشارك في فعالية سد الفجوة بين الجنسين

احتفالاً باليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، نظم مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي في فيينا فعالية على هامش انعقاد اللجنة الفرعية العلمية والتقنية لعام 2023، وذلك لعرض نماذج عن تجارب الشابات والفتيات في مجال تقنيات الفضاء تحت عنوان "سد الفجوة بين الجنسين: النساء والفتيات في تكنولوجيا الفضاء". وقد شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة في كل من الأستاذة أمل البنعلي ومهندسة الفضاء عائشة الحرم في هذه الفعالية الأممية.

افُتتحت الفعالية بكلمة من القائم بأعمال مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي الذي أكد على ضرورة تمكين المرأة في قطاع الفضاء خصوصاً أن متوسط نسبة المرأة في هذا القطاع حاليا لا تتجاوز 20%. كما تم استعراض عدد من الجهود الدولية الداعمة لتمكين المرأة في قطاع الفضاء وسد الفجوة بين الجنسين.

واستعرضت السيدة فيرونيكا سيسكو منسقة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي أرقام وحقائق حول نسبة المرأة في قطاع الفضاء، حيث أوضحت ان نسبة المرأة من رائدات الفضاء هي 11% فقط ونسبة الرؤساء التنفيذيين من النساء هي 19% ناهيك عن أن نسبة المرأة من مجموع القوى العاملة في قطاع الفضاء لا تتجاوز 20% وهذه النسبة لم تشهد أي زيادة منذ 30 عاماً مما يؤكد على ضرورة تظافر الجهود الدولية لسد هذه الفجوة وتمكين المرأة في هذا القطاع الواعد خاصةً وأن 90% من الوظائف المستقبلية ستعتمد على العلوم الأساسية والتكنولوجيا بشكل مباشر.

تلا ذلك عرض عدد من المبادرات التي يقدمها برنامج مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لدعم تمكين المرأة في قطاع الفضاء ضمن مبادرة "Space4Women" ومنها على سبيل المثال لا الحصر برنامج الارشاد والتوجيه، واجتماعات الخبراء من النساء في مجال الفضاء، وغيرها العديد من البرامج والتي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالأخص الهدفين الرابع والخامس. وقد اخُتتمت الفعالية بعروض تقديمية من عدد من المتحدثات من الفتيات من مختلف دول العالم واللاتي شاركن في البرامج الداعمة لسد الفجوة بين الجنسين في قطاع الفضاء لاستعراض تجاربهن ضمن هذه البرامج.

وفي هذا الخصوص، صرحت الأستاذة أمل جاسم البنعلي رئيس التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع بالهيئة: "إننا لنفخر بأن مملكة البحرين من الدول الداعمة لتعزيز التوازن بين الجنسين وتمكين المرأة وتطويرها وإشراكها في جميع برامج التنمية الوطنية، حيث تم تأمين البيئة التعليمية الملائمة لصقل مواهب ومعارف النساء البحرينيات مما يتضح جلياً في المراكز العلمية والعملية التي يتبوأنها في المجتمع".

كما صرحت المهندسة عائشة الحرم، أخصائية هندسة فضاء قائلة: " أتقدم بالشكر الجزيل للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تشجعيها وتحفيزها ودعمها اللامحدود لمنتسباتها للمشاركة في مختلف الندوات والفعاليات ذات الصلة بعلوم الفضاء لتبادل الخبرات مع الخبراء والمختصين في هذا المجال. كما أننا في الهيئة ممتنون لرئاسة الهيئة التنفيذية على جهودها المستمرة في تمكين وتطوير المرأة وتحقيق تكافئ الفرص بين الجنسين من خلال إتاحتها الفرص لكافة منتسبيها لاكتساب الخبرات، والتعليم، والتدريب، والابتكار."

الجدير بالذكر أن نسبة المرأة العاملة في قطاع الفضاء في مملكة البحرين تبلغ 65% ونسبتها في المناصب القيادية في ذات القطاع تجاوز 67% حيث تعتبر النسبة الأعلى عالمياً بين وكالات الفضاء، مما كان له دورا رئيسيا في فوز الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بإحدى الجوائز العالمية نظيراً لمساهمتها في دعم تكافئ الفرص في قطاع الفضاء في شهر سبتمبر الماضي بالتنافس مع 433 جهة من 75 دولة مختلفة. كما تجدر الإشارة إلى اختيار أحد منتسبات الهيئة من ضمن فريق الموجهين ضمن مبادرة "Space4Women" وهي أحد المبادرات الداعمة لتمكين المرأة في قطاع الفضاء على المستوى الدولي.