الوطن الطبية

د. ضياء الفهداوي لـ'الوطن': إهمال علاج تقويم الأسنان يؤدي إلى تلف مفصل الفك

* الجراحة لاستئصال الخراج تحت السن المسوسة * إجراء زراعة الأسنان فوق الـ18 عاماً * تقويم الأسنان يبدأ من سن الـ13 عاماً * عملية زراعة الأسنان تستغرق نصف ساعة * الهدف من تقويم الأسنان الإصلاح والتجميل * متوسط تركيب جهاز تقويم الأسنان نحو سنتين

وليد صبري




* الجراحة لاستئصال الخراج تحت السن المسوسة

* إجراء زراعة الأسنان فوق الـ18 عاماً

* تقويم الأسنان يبدأ من سن الـ13 عاماً

* عملية زراعة الأسنان تستغرق نصف ساعة

* الهدف من تقويم الأسنان الإصلاح والتجميل

* متوسط تركيب جهاز تقويم الأسنان نحو سنتين


حذر اختصاصي أمراض وتقويم الأسنان د. ضياء الفهداوي من إهمال علاج تقويم الأسنان، موضحاً أن السن المناسبة لعلاج التقويم يبدأ من سن الـ13 عاماً، مشيراً إلى أن إهمال العلاج يؤدي إلى تلف مفصل الفك.

وكشف في تصريحات لـ"الوطن الطبية" عن لجوء طبيب الأسنان إلى التدخل الجراحي لعلاج ظهور الخراج تحت السن المصابة بالتسوس، خاصة عندما يصل ألم تسوس الأسنان إلى العصب مسبباً ذلك الخراج، موضحاً أن إجراء العملية الجراحية يستغرق نحو ساعة، مشيراً إلى أن خلع السن يعد أبرز مضاعفات وإهمال علاج التسوس.

وحذر من إهمال علاج تسوس الأسنان لاسيما لدى الأطفال، مشدداً على ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر، على الأقل، من أجل توفير الحماية اللازمة للفم والأسنان لدى المريض.

وأضاف أن غالبية المرضى الذين يترددون على عيادات الأسنان للعلاج لا يتحمسون للعلاج والذهاب إلى طبيب الأسنان إلا بعد أن يصل ألم تسوس الأسنان إلى العصب، مشيراً إلى أن المريض ربما يحتاج إلى 3 زيارات لطبيب الأسنان من أجل علاج مسألة العصب.

وفيما يتعلق بزراعة الأسنان، أوضح أن تلك الزراعة لا تختص بالأطفال، ولا نستطيع أن نقوم بتلك العمليات لهم، حيث إن السن المناسبة لإجراء زراعة الأسنان من فوق الـ18 عاماً، وحتى الأعمار المتقدمة، حيث تصل نسبة النجاح إلى 100%.

وفي رد على سؤال حول الضوابط التي يحتاجها طبيب الأسنان لإجراء عمليات الزراعة، أوضح أنه لابد أن يكون العظم موجوداً، ولا يعاني الشخص من الأمراض المزمنة، حيث تستغرق عملية زراعة الأسنان نحو نصف ساعة تقريباً.

وتطرق د. الفهداوي إلى تقويم الأسنان، موضحاً أنه يبدأ من بداية فترة البلوغ وربما من سن 10 سنوات إلى 13 عاماً، وحتى العشرينات، وبالتالي ربما يبدأ علاج تقويم الأسنان من سن 13 عاماً، موضحاً أن الهدف من تقويم الأسنان، الإصلاح والتجميل، مشيراً إلى أن إهمال علاج التقويم ربما يؤدي إلى تلف في مفصل الفك.

وقال إن متابعة المريض الذي يخضع لتقويم الأسنان، من خلال تركيب جهاز تقويم الأسنان، تستغرق نحو سنتين، وربما يحتاج المريض إلى أكثر من سنتين.