إقتصاد

تراجع أسعار الدجاج 7.5 ٪ .. وتوقعات بمزيد من الانخفاض

ثامر طيفور

تشهد أسواق البحرين تراجعاً طفيفاً لأسعار الدجاج، أكثر اللحوم تفضيلاً لدى البحرينيين، بنسب تتفاوت بين 5% إلى 10% أي ما متوسطه 7.5%، بحسب ما اطلعت عليه «الوطن» أمس.

وقال تاجر المواد الغذائية إبراهيم زينل لـ «الوطن»: «تشهد أسعار الدجاج تراجعاً طفيفاً هذه الأيام، بعد أن بدأت الأسعار تنخفض في البرازيل، وبالعادة تتأثر سوقنا المحلية بالأسعار العالمية، وتصلنا آثار ارتفاع أو انخفاض الأسعار عالمياً في مدد تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين».

وأضاف زينل، أن المنتجات الغذائية تشهد تراجعاً في الأسعار، ويشمل الكثير من السلع، حيث انخفضت الزيوت النباتية قبل 4 أشهر والآن ينعكس ذلك على السوق المحلية، حيث عاودت أسعار الزيوت النباتية في البحرين الانخفاض».

وتوقع أن تتراجع الأسعار مع بداية شهر رمضان وأن تكون أنسب بالنسبة للمستهلك على جميع السلع الأساسية.

وقال «عالمياً هناك تراجع في الكثير من أسعار الأساسيات، مثل اللحوم المثلجة التي تشهد انخفاضاً كبيراً في أسعارها دولياً نتيجة لتراجع الاستهلاك على اللحوم في الصين».

وكان النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد نجيبي، أكد أن هناك تطمينات حكومية بانخفاضات ملحوظة في أسعار السلع الأساسية، بما يعزز من القوة الشرائية، فيما استبعدت مديرة تطوير الأعمال بمجموعة برادات الجزيرة مريم الديواني، حدوث أي نقص في أي سلعة غذائية، منوهة بعدم وجود أي تخوف من حدوث أي طارئ غذائي، فالأسواق ومراكز السوبرماكت والهايبرماركت على أهبة الاستعداد لتغطية الطلب المتزايد، وشددت على أن ارتفاع أسعار السلع الغذائية لا شأن للتاجر بها وإنما هي أزمة عالمية، ولأسباب خارجة عن إرادة التاجر.

وأكد مدير عام أسواق الأسرة، العياشي جمعة أن جميع تجار الأغذية قد اتخذوا كامل الاحتياطات هذا العام لتوفير معروض وفير من مختلف أنواع الأغذية، منوهاً بتعاون وزارة الصناعة والتجارة، وغرفة تجارة وصناعة البحرين لمراقبة عدم زيادة الأسعار.