البحرين

برنامج رقمي بمدرسة وادي السيل يعالج مشكلات النطق واللغة



نجحت مدرسة وادي السيل الابتدائية الإعدادية للبنين في علاج مشكلات النطق واللغة لدى 14 من طلابها حتى الآن، بعد تطبيق برنامج رقمي علاجي لتحسين مستوى التواصل والقراءة ونطق الكلمات والجمل بطريقة صحيحة.

وقال معلم النطق واللغة محمود عبدالمنعم إنه يتم خلال البرنامج تدريب كل طالب ضمن جلسات فردية يتخللها تعريفه على المخرج الصوتي للحروف، وتدريبه على الطريقة المقطعية المتبعة، ومن ثم تسجيل مقطع فيديو له وهو ينطق الكلمات والجمل ليتمكن من اكتشاف الطريقة الصحيحة للنطق، مع إمكانية ربط المحتوى بتطبيقات تفاعلية مثل برنامج "كاهوت" الرقمي، إلى جانب توزيع شارات أسبوعية رقمية تحفيزية على الطلبة وهي شارة التحدي وشارة الإنجاز وشارة نجم الأسبوع وشارة القائد.

وأضاف المعلم أن البرنامج يستهدف أولياء الأمور أيضاً، عبر تمكينهم من متابعة الدروس التدريبية والأنشطة الطلابية التي يحصل عليها أبناؤهم في المدرسة بسهولة، مما يسمح لهم بمواصلة التدريب في المنزل، مشيراً إلى أن المشروع قد حصل على مراكز متقدمة في مسابقات خارجية، مثل المركز الثاني في ملتقى "لا صعوبة مع الإرادة"، والمركز الثالث في مسابقة مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات. ويأتي ذلك ضمن جهود وزارة التربية والتعليم لتطوير الخدمات التعليمية للطلبة من فئات التربية الخاصة.