إقتصاد

صدمة.. جنرال موتورز تتخلى عن خدمات أبل وأندرويد في سياراتها



أعلنت شركة جنرال موتورز عن نيتها لإطلاق نظام تشغيل رقمي مساعد للسائق في سياراتها الكهربائية المستقبلية يكون من تطويرها.

هذا يعني أن أشهر نظامين رقميين مستخدمين الآن في السيارات، وهما نظام "أبل كار بلاي"، و "أندرويد أوتو"، لن يكون لهما مستقبل في سيارات جنرال موتورز.

دعم جوجل

وبحسب ما ذكره تقرير لموقع "بيزنس إنسايدر"، هذا النظام الجديد للتشغيل، ستقوم جنرال موتورز بتطوره بنفسها، وسيكون مدعوما بعدد من التقنيات التي تطورها شركة غوغل.

على أن تتوقف الشركة بشكل نهائي، بطرح سيارات داعمة لأنظمة تشغيل Apple CarPlay و Android Auto في سياراتها الكهربائية، بداية من عام 2035.

وأول طراز سيشهد هذه التجربة التي سيتم تطبيقها بشكل تدريجي، هو طراز شيفروليه Blazer في نسخته التي تطرحها جنرال موتورز للأسواق لعام 2024.

وهذه الأنظمة، تكون مهمتها تقديم المساعدة للسائق عبر أنظمتها المدمجة للتشغيل، وتعتبر بمثابة هاتف ذكي مثبت في لوحة التحكم الوسطى داخل السيارة، لما تحويه من تطبيقات مساعدة للسائق على الطريق.

والنسخة المدعومة من جوجل التي ستطورها شركة جنرال موتورز لنظامها الخاص، ستقدم للسائقين أنظمة خرائط غوغل، ومساعد جوجل الذكي، مع احتوائها لتطبيقات أساسية وترفيهية أخرى، تشمل تطبيق Blazer، وتطبيق سبوتيفاي.

الحظر لن يكون كاملا

ويوضح تقرير لوكالة "سي إن إن"، أن جنرال موتورز، ستطبق حظر أنظمة التشغيل أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، على سياراتها الكهربائية المستقبلية فقط.

حيث إن هذه الأنظمة، ستستمر في العمل، وستبقي عليها جنرال موتورز، في سياراتها التي تطرح بمحركات احتراق داخلي تقليدية.

وتسعى جنرال موتورز من هذه الخطوة، إلى أن تقوم بفصل السيارات عن الهواتف الذكية، ويكون التحكم في التطبيقات المساعدة عبر نظام مستقل بذاته داخل السيارة، وذلك بحسب تصريحات لمديرة تنفيذي بالشركة أدلى بها لوكالة رويترز.

علاوة على ذلك، نظام التشغيل المنتظر من جنرال موتورز الذي سيكون مدعوما من غوغل، ستتوافر خدمات تطبيقاته للمستخدمين من ملاك السيارات بمقابل مادي.

فلن تتيح جنرال موتورز الاستخدامات المتقدمة لتطبيق خرائط غوغل ومساعد غوغل الذكي عبر هذا النظام الجديد لملاك سياراتها مجانا، على المدى البعيد.

وأوضح بيزنس إنسايدر، أن مجانية استخدام هذا النظام ستكون للسنوات الـ 8 الأولى فقط من شراء السيارة.