صحيفة أسواق

ارتفاع شكاوى العملاء على البنوك ٪31



عباس المغني



ارتفعت شكاوى العملاء على البنوك التجارية وشركات التأمين بنسبة 31% خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق وحدة حماية المستهلك في مصرف البحرين المركزي.

وأصدرت الوحدة تقريراً عن شكاوى العملاء، أكدت فيه تقديم العملاء 87 شكوى في الربع الأول من العام 2023، مقارنة بـ 66 شكوى للفترة نفسها من العام 2022، وبنسبة نمو تبلغ 31%.

وفصل التقرير، أن وحدة حماية المستهلك استلمت 18 شكوى بخصوص مبالغ متنازع عليها، تتضمن المعاملات الاحتيالية، ونزاع استرداد النقود، ومبلغ التحويل وتعويض الخسائر الكلية للتأمين على السيارات المتفق عليها، ومبلغ التعويض عن خسائر أيام الإصلاح، وخدمة تأمين السيارة على الطريق، ونزاع عن استرداد مبلغ المعاملة.

كما استلمت وحدة حماية المستهلك 14 شكوى بخصوص القروض، تتضمن خصم المبالغ بعد انتهاء القرض، والمسائل التقنية، والاحتفاظ على قسط القرض، وخصم أقساط القرض قبل تاريخ الاستحقاق المتفق عليه، قرض مزايا، عدم منح العميل قرضاً، الرصيد المتبقي من القرض، وإعادة جدولة القرض.

وفيما يتعلق بشكاوى المشاكل التقنية، تلقت وحدة حماية المستهلك 8 شكاوى تتضمن مشاكل في النظام التقني لدى واحد من أكبر بنوك التجزئة في البحرين.

كما تلقت وحدة حماية المستهلك شكاوى بخصوص رفض المطالبة، حيث استلمت 7 شكاوى تتمثل في رفض مطالبات التأمين على السيارات، والتأمين على الحياة، وتأمين ممتلكات ضد الحريق.

وكذلك تلقت وحدة حماية المستهلك 11 شكوى تتعلق بجانب الرسوم، وتتضمن رسوم القروض، والفائدة على بطاقة الائتمان، والرسوم على رصيد الحساب أقل من الحد الأدنى، ورسوم كسر الإيداع الثابت، وسعر الصرف، ورسوم العملات المتعددة، ورسوم بطاقات الائتمان وفوائد القرض، ورسوم التحويل.

وعن شكاوى النزاع في مطالبات التأمين، تلقت وحدة حماية المستهلك 6 شكاوى تتعلق بالنزاع في مطالبات التأمين على السيارات والتأمين على الحياة، وتتضمن طبيعة الشكاوى في التأخير في إصلاح السيارات والخلافات في تطبيق شروط وأحكام وثيقة التأمين الموقعة.

وذكرت وحدة حماية المستهلك أنها تلقت أيضاً 18 شكوى أخرى متنوعة، منها: حد المبلغ على تعويض مطالبة تأمين طبي بسبب الحالة المزمنة الموجودة مسبقاً والإيداع، وجائزة قسيمة الهداية، وحجج تطبيق الخدمات المصرفية الإلكترونية بين البنك والعميل، وحظر الحساب المصرفي للعميل، وبليصة إنشاء دخل تأمين، والتحويلات، والفوائد على الوديعة الثابتة، والاستثمار وطلب كشف حساب بطاقة الائتمان.

طبيعة الشكاوى على البنوك وشركات التأمين