صحيفة البرلمان

الدوي: أعيدوا النظر في علاوات الدعم لتحقيق حياة كريمة

ملحق

طالب النائب حمد الدوي، وزير التنمية الاجتماعية أسامة العصفور بإعادة دراسة معايير احتساب كل علاوة من العلاوات والدعم الاجتماعي «الغلاء، والضمان الاجتماعي، واللحوم، والإعاقة وغيرها»، بما يرفعها إلى مستوى يحقق حياة كريمة للمواطنين.

وقال الدوي: «علاوات الغلاء الحالية 77 ديناراً و55 ديناراً، ودعم اللحوم 5 دنانير و3 دنانير، هذه أرقام في ظل الغلاء لا تحقق حياة كريمة، ويجب إعادة النظر فيها».

ووجه الدوي سؤالاً إلى الوزير: «هل 363 ديناراً تكفي أسرة من 6 أشخاص لمدة شهر؟».

وتقدم الدوي بسؤال للوزير عن المعايير والأسس التي تعتمدها الوزارة في احتساب العلاوات التي تصرف للمواطنين (علاوة الدعم المالي لمحدودي الدخل، علاوة الغلاء وعلاوة التعويض النقدي لرفع الدعم عن اللحم وعلاوة الإعاقة وعلاوة الضمان الاجتماعي، مع تزويد النواب بآخر دراسة على أساسها تم احتساب كل علاوة مع العلاوات، وهل هناك معايير جديدة تعمل الوزارة عليها لمراجعة العلاوات؟».

ورد الوزير قائلاً: «إن آخر تعديل الدعم المالي لمحدودي الدخل أو ما تعرف باسم علاوة الغلاء، كان في ديسمبر 2021، ليصبح الدعم المالي 110 دنانير للفئة الأولى التي يقل دخل رب الأسرة فيها عن 300 دينار، و77 ديناراً للفئة الثانية التي يتراوح دخل رب الأسرة بين 301 و700 دينار، و55 ديناراً للفئة الثالثة التي يتراوح دخل رب الأسرة بين 701 و1000 دينار».