البحرين

باختيار من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.. هيئة علوم الفضاء تنضم لمبادرة Space4Water



في إنجاز جديد يؤكد على مكانتها وتميزها، انضمت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لمبادرة Space4Water وذلك بترشيح من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA)، حيث سبق ذلك عقد لقاءات رسمية بين القائمين على المبادرة مع فريق من الهيئة كان آخرها الاجتماع رفيع المستوى والذي ترأس فيه من جانب الهيئة رئيسها التنفيذي سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري لاستعراض جهود مملكة البحرين في تسخير تقنيات الفضاء لخدمة جهود المحافظة على المياه. كما أعلن مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي إدراج الهيئة كأحد أصحاب المصلحة في هذه المبادرة الدولية والتي تهدف إلى تمكين جميع الأعضاء من الوصول إلى البيانات وتبادل المعرفة لتمكينهم من إدارة موارد المياه والمحافظة عليها بشكل مستدام.

حول هذا الإنجاز قال سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري: "تتشرف الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بتمثيل مملكة البحرين في هذه المبادرة الهامة، واختيار الهيئة من قبل مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي كان نتيجة طبيعية للجهود الكبيرة والمشاريع المتنوعة والمتميزة التي نفذتها الهيئة في سبيل حماية الموارد المائية في المنطقة والتي تعتبر عصب الحياة الرئيسي لها. ان الحفاظ على المياه وإدارة الموارد المائية تصنف من ضمن أهم القضايا البيئية، وتساهم تقنيات الفضاء وتطبيقاته بشكل محوري في فهم دورة حياة المياه، ورسم خرائط الدورات المائية، ورصد وتخفيف الآثار البيئية المترتبة على زيادتها أو نقصانها".

وأضاف العسيري: "إن ضم UNOOSA للهيئة في مبادرة Space4Water يشكل إضافة نوعية لحماية الموارد المائية والحفاظ عليها، كما إنه يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة SDGs، حيث تساهم المبادرة بشكل مباشر في تحقيق الهدف السادس والمتعلق بكفالة توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة وضمان توفرها للأجيال القادمة".

من جانبها صرحت محلل بيانات فضائية أول بالهيئة الوطنية لعلوم الفضاء شيماء المير: "فخورة لكوني أحد أعضاء فريق الهيئة الذين شاركوا في تنفيذ مشاريع للحفاظ على المياه وإدارتها، وأنا سعيدة للغاية باختيار مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للهيئة لتكون عضو في مبادرة Space4Water، حيث تمثل مشاركة الهيئة علامة بارزة في التزامنا باستخدام تكنولوجيا الفضاء من أجل تحسين الحياة البشرية. لطالما كانت مشاريعنا المتعلقة بالحفاظ على المياه وإدارتها في طليعة جهودنا، وكهيئة فضاء، لدينا فرصة فريدة للاستفادة من تقنيات الفضاء لمراقبة وإدارة موارد المياه بشكل أفضل. مشاركتنا في هذه المبادرة ستمكننا من التعاون مع جهات مختلفة ومشاركتهم معرفتنا وخبراتنا لتحقيق الهدف المشترك والمتمثل في حماية موارد المياه والحفاظ عليها، مما سيترتب عليه استدامة لموارد المياه."

الجدير بالذكر ان الهيئة ستشارك بعدد من منتسبيها في الاجتماعات الرسمية الخاصة بهذه المبادرة، حيث ستقدم الهيئة عرضا توضيحيا عن حزمة من المشاريع التي تم تنفيذها بسواعد الكفاءات الوطنية والأبحاث العلمية التي تم نشرها، إضافة لجهود مملكة البحرين لاستغلال علوم وتقنيات الفضاء في سبيل تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.