البحرين

هيئة علوم الفضاء تستعرض ابتكارا فريدا من نوعه في بناء الاقمار الصناعية

ضمن مشاركتها في مؤتمر عمليات الفضاء الدولي

تمتلك الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء دورًا قياديًا في المشاركة في المؤتمرات الدولية الرئيسية للقطاع الفضائي، وتعمل جاهدة لتحقيق الريادة في البحث العلمي والابتكار في مجال علوم الفضاء. وفي هذا السياق، شارك مهندس الفضاء أشرف خاطر في "مؤتمر عمليات الفضاء الدولي"، الذي يُعد من أهم المناسبات الدولية المتخصصة في ميدان الفضاء وأبحاثه وابتكاراته، والذي انعقد لأول مرة في المنطقة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

تركزت مشاركة المهندس أشرف خاطر في تصميم واختبار مادة جديدة يتم استخدامها لأول مرة على مستوى العالم في صناعة هياكل الأقمار الصناعية النانوية، وهي إحدى مشتقات الألياف الزجاجية القوية والمعدلة كيميائيًا. تتميز هذه المادة بصلابتها العالية وخفة وزنها، مما يجعلها من المواد المفضلة لتصنيع هياكل الأقمار الصناعية، وتحمل بيئة الفضاء القاسية بنجاح. وبفضل نتائج التحليلات الميكانيكية، أظهر الهيكل المبتكر القدرة على تحمل مختلف أنواع الاهتزازات في البيئة الفضائية بنسبة تفوق الهياكل التي تستخدم الألمنيوم كمكون أساسي بنسبة 50٪، وهو ما يشكل تطورًا مهمًا في تصميم وصناعة هياكل الأقمار الصناعية.

في تصريح للمهندس أشرف خاطر قال: "إن ابتكار مواد جديدة لهياكل الأقمار الصناعية بتكلفة ووزن أقل وصلابة أكثر يحظى بالكثير من الاهتمام من قبل المختصين والعلماء في هذا المجال، حيث إن تقليل وزن الحمولات المطلقة في الفضاء الخارجي يساهم في تقليل التكاليف الباهظة، وكذلك يقلل من استهلاك وقود الصواريخ المستخدم مما يقلل من التلوث الناتج من عمليات الاطلاق." وأضاف خاطر أيضا: "أني فخور بهذا الانجاز الذي حققه فريق البحرين للفضاء، والذي يأتي ضمن جهود مملكة البحرين في الحفاظ على بيئة الفضاء خالية من الركام الفضائي وحماية الاقمار الصناعية الاخرى". واختتم المهندس أشرف خاطر حديثه بتقديم الشكر للإدارة التنفيذية للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها وتحفيزها لفريق البحرين للفضاء للمشاركة في مؤتمرات عالمية في قطاع الفضاء وتوفيرها السبل للعمل على البحث العلمي وتهيئة بيئة الابتكار المحفزة، مشيرا إلى أن مشاركته في المؤتمر فتحت له آفاقاً لمزيد من الأبحاث العلمية والأفكار المبتكرة، وذلك بفضل النقاش مع الخبراء والمختصين.

تم إنشاء منظمة عمليات الفضاء الدولي في عام 1990 وتعمل هذه المنظمة على عقد هذا المؤتمر كل سنتين في أحد الدول الأعضاء فيها. وقد بلغ عدد المشاركين في هذا المؤتمر في نسخته الحالية أكثر من 1200 مشارك من مختلف دول العالم، كما شهد نشر أكثر من 560 ورقة بحثية والعشرات من الندوات والمحاضرات والجلسات الحوارية التي استعرضت أحدث التقنيات في مجالات الصناعات الفضائية المختلفة.