العالم

تضارب في نتائح فرز تركيا.. لمن القصر اليوم؟



تتضارب أنباء متصدر السباق إلى قصر الرئاسة التركي، مع تصدر أرقام وسائل الإعلام الحكومية المشهد مقابل تأكيدات من المعارضة بالعكس.

وأظهرت نتائج أولية لانتخابات الرئاسة التركية، نشرتها وسائل الإعلام الحكومية، تقدم رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 59.47 بالمئة من الأصوات مقابل 34.79 بالمئة لمنافسه كمال كليجدار أوغلو.

وبعد فرز 43.84% من الأصوات، تفيد وسائل الإعلام الحكومية بأن أردوغان يتصدر السابق بـ52.43% مقابل 41.69% لكليجدار أوغلو.

ووفق رويترز، تشير التوقعات تشير إلى أن الفارق سيتقلص مع استمرار إحصاء الأصوات.

وكان من المتوقع أن تكون النتائج الأولية في صالح أردوغان لأن عمليات الإحصاء الأولى تأتي عادة من المناطق الريفية المحافظة.

في المقابل، قال كليجدار أوغلو في تصريحات صحفية، "نحن نتصدر السابق"، مؤكدا بذلك تصريحات أربعة مصادر من المعارضة التركية لـ"رويترز"، بأن المرشح الرئاسي متقدم على أردوغان بفارق ضئيل.

وهذه الانتخابات هي واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد منذ 100 عام، وهو اقتراع قد ينهي حكم الرئيس رجب طيب أردوغان المستمر منذ 20 عاما ويتردد صداه خارج حدود تركيا.

وأظهرت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات تقدما طفيفا لكمال كليجدار أوغلو الذي يقود تحالفا من ستة أحزاب.

وأظهر استطلاعان يوم الجمعة أن نسبة تأييده تتجاوز مستوى 50 بالمئة اللازم لتحقيق فوز صريح.

وما لم يتمكن أحدهما من الحصول على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات اليوم الأحد فستُجرى جولة إعادة في 28 مايو أيار.

وستقرر الانتخابات الرئاسية ليس فقط من سيقود تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة- وإنما ستحدد أيضا أسلوب حكمها والاتجاه الذي سيمضي فيه الاقتصاد وسط أزمة غلاء محتدمة فضلا عن شكل سياستها الخارجية.

وأغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات‭‭‭‭ ‬‬‬‬أبوابها رسميا في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت جرينتش) بعد تصويت على مدى تسع ساعات.