صحيفة البرلمان

3 تقارير تحقيق برلماني على طاولة النواب الدور المقبل

حسن الستري


«سوق العمل» و«الأمن الغذائي» و«المستوى المعيشي»




من المقرر أن يناقش مجلس النواب بدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس 3 تقارير للجان التحقيق البرلمانية التي شكلها المجلس بالدور الأول الذي فض بأمر ملكي الاثنين 5 يونيو الجاري.

واللجان هي لجنة التحقيق البرلمانية بشأن أداء هيئة تنظيم سوق العمل، ولجنة التحقيق البرلمانية بشأن الأمن الغذائي في المملكة، ولجنة التحقيق البرلمانية حول تدني المستوى المعيشي للمواطنين.

وشُكلت لجنتا سوق العمل والأمن الغذائي في 7 مارس الماضي، أما لجنة المستوى المعيشي فشُكلت في 4 أبريل الماضي، وطبقاً للدستور يتوجب على اللجان الثلاث تقديم تقاريرها بنتائج التحقيق خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ القرار.

إلى ذلك، قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن أداء هيئة تنظيم سوق العمل ممدوح الصالح، إن اللجنة استلمت آخر ردود الهيئة وستجتمع الأسبوع القادم لوضع بعض الاستنتاجات والتوصيات، مؤكداً أن اللجنة سترفع تقريرها خلال هذا الشهر.

أما رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الأمن الغذائي في مملكة البحرين محمد المعرفي، فقد ذكر أن اللجنة تبقّى لها زيارتان للشركة العامة للدواجن وشركة دلمون للدواجن، وبعدها مباشرة سترفع تقريرها بنتائج التحقيق خلال شهر هذا الشهر أيضاً.

من جانبه، قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية حول تدني المستوى المعيشي للمواطنين أحمد السلوم، إن اللجنة بصدد زيارة وزارة التنمية الاجتماعية للوقوف على معايير مضاعفة مخصص الإعاقة الشديدة الذي توافق عليه مجلسا الشورى والنواب مع الحكومة عند إقرار الميزانية العامة للدولة، كما ستطلب من الوزارة بعض المعلومات التي لها علاقة بالجمعيات الخيرية وآلية صرفها للمساعدات للمحتاجين، مؤكداً أن اللجنة ستقدم تقريرها بنتائج التحقيق خلال الشهر المقبل.