صحيفة ملاعب

نهائيات يونيو النادرة.. بشرى للسيتي وكابوس إيطالي

ستكون مباراة مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي هي السابعة في تاريخ المباريات النهائية لدوري أبطال أوروبا التي تلعب في شهر يونيو/ حزيران.

ولعبت 3 مباريات لنهائي دوري أبطال أوروبا بنظامه القديم، رابطة أبطال الدوري في يونيو، ونفس العدد لنهائيات النظام الحديث.

وشاءت الأقدار أن الفرق الإيطالية خسرت مرتين في نهائيات يونيو، بينما الفرق الإنجليزية لعبت في نسخة 2019 نهائياً محلياً خالصاً.

وسلط موقع «العين الرياضية» الضوء على تاريخ مباريات نهائي دوري أبطال أوروبا التي لعبت في يونيو.

لعبت أول مباراة نهائية في تاريخ دوري أبطال أوروبا يوم 13 يونيو 1956، وحسمها ريال مدريد بالفوز بنتيجة 4-3 على استاد ريمس الفرنسي بملعب حديقة الأمراء في باريس.

وشاءت الأقدر أن يلتقي الفريقان مجدداً في ثاني نهائيات يونيو في ثالث أيام الشهر سنة 1959، حين فاز الميرينغي 2-0 بملعب نيكرا شتاديون في مدينة شتوتغارت الألمانية.

وحقق فريق أياكس أمستردام الهولندي أول ألقابه الأوروبية في 2 يونيو 1971 بالفوز 2-0 على باناثينياكوس اليوناني في ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن.

أما أول نهائي لعب في سادس أشهر السنة، في دوري أبطال أوروبا بالنظام الجديد، الذي بدأ في نسخة 1992-1993، فكان بين برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي في ملعب برلين الأولمبي يوم 6 يونيو 2015، وخسر الأخير بـ3 أهداف مقابل هدف واحد وقتها، مما يحمل فألاً سيئاً لكتيبة إنتر ميلان في النهائي المرتقب.

وتكررت الخسارة الإيطالية لليوفي في 3 يونيو 2017، لكن الفائز وقتها كان ريال مدريد بأربعة أهداف مقابل هدف في ملعب «ميلينيام» بكارديف الويلزية.

وكان الإنجليز هم أبطال آخر نهائي لعب في يونيو في أول أيام الشهر لسنة 2019 في ملعب «واندا ميتروبوليتانو» معقل أتلتيكو مدريد الإسباني، حين فاز ليفربول 2-0 على مواطنه توتنهام هوتسبير.