البحرين

«التربية» والسفارة الأمريكية تنظمان ورشة للمعلمين عن اختبار TOEFL



لتطوير تدريب الطلبة عليه في العام الدراسي المقبل..

أطلقت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع السفارة الأمريكية في مملكة البحرين ورشة للمعلمين والمعلمين الأوائل للغة الإنجليزية، عن الاختبار الدولي TOEFL ، وذلك ضمن خطة الوزارة الشاملة لتطوير قدرات طلبة المرحلة الثانوية في مجال أداء هذا الاختبار المهم، مع تناول أوجه التشابه والاختلاف مع اختبارات القدرات الاخرى في اللغة الإنجليزية.

وتقدم هذه الورشة الأستاذة هلن هنتلي من المكتب الإقليمي لبرامج اللغة الانجليزية بالسفارة الأمريكية، على مدى أسبوعين، في معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا، حيث يستهدف الأسبوع الأول المعلمين الأوائل والمنسقين للغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية، أما الأسبوع الثاني فهو لمعلمي المادة، وذلك بهدف الارتقاء بعملية تدريب الطلبة على هذا الاختبار في العام الدراسي المقبل، بعد تجربة التدريب الأولى في الفصل الدراسي المنصرم.

ويتم التركيز على عدة محاور وأهداف في مقدمتها تعريف المعلمين بمضمون الاختبار الدولي، مع تدريب نظري وعملي على المحتوى الخاص به، بالتعاون مع المختصين بإدارة سياسات وتطوير المناهج ومركز الإشراف التربوي بالوزارة، وذلك لرفع مستوى تدريب الطلبة في العام الدراسي المقبل، سعيًا نحو تحقيق خريجي الثانوية العامة النتائج المطلوبة في هذا الاختبار، لزيادة فرص قبولهم في مؤسسات التعليم العالي، أو إعفائهم من البرامج التمهيدية في الدراسة الجامعية.

من جانبها، أوضحت الأستاذة ضياء الجبر اختصاصي أول في إدارة سياسات وتطوير المناهج أن هذه الورشة هي امتداد لورش سابقة مكثفة عُقدت لتدريب المعلمين على الاختبارات الدولية لتحديد المستوى، لما لهذه الاختبارات من أهمية، لخلق فرص أكبر للطلبة في الالتحاق بالجامعات الدولية، والقدرة على التنافس عالميًا، بالإضافة إلى تطوير مستواهم باللغة الإنجليزية.

وقالت الأستاذة الهام البحار معلمة أولى للغة الإنجليزية في مدرسة الوفاء الثانوية للبنات: "نشكر سعادة وزير التربية والتعليم، لاهتمامه الشديد بتنمية قدرات هذا الجيل، وتطوير تعليمهم، ولجميع القائمين على تدريب الطلبة، وكوني معلمة في الميدان التربوي، فإني أرى أن الطلبة قد استفادوا بشكل كبير من التجربة الأولى في التدريب على الاختبار الدولي خلال الفصل الدراسي الفائت، وقد حصلنا على تغذية راجعة ممتازة من الطلبة الذين قدموا الاختبار التدريبي الذين أكدوا أنهم باتوا على دراية تامة الآن بالمطلوب منهم في الامتحان مستقبلاً عند التخرج".

وأشار الأستاذ علاء السيد شبر معلم أول للغة الإنجليزية من مدرسة الشيخ عبد الله بن عيسى الثانوية الصناعية للبنين إلى أهمية الورشة بالنسبة للمعلمين، للارتقاء بتدريب وتهيئة الطلاب وتحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية.

وذكر الأستاذ صادق حسن حبيب من مدرسة التعاون الثانوية للبنين أن تدريب المعلم يساعد على تطوير مهاراته التعليمية ومعارفه، ويساعد في إثراء معرفته وتطوير قدراته في التفاعل مع الطلاب وتحفيزهم على التدرّب على هذه الاختبارات.

الجدير بالذكر أنه وفي شهر *مارس* الماضي تم تقديم برنامج تدريبي افتراضي للمعلمين على اختبارات الTOEFL بالتعاون مع السفارة الأمريكية.