لايف ستايل

«كاتب العدل».. وظيفة قد يصل راتبها لـ 500 ألف دولار سنوياً في أميركا



إذا كنت تبحث عن وظيفة لا تتطلب شهادة جامعية وتقدم أجر يصل في بعض الأحيان إلى 500 ألف دولار سنوياً وآمان وظيفي قوي، عليك أن تبدأ بثقل مهاراتك في الكتابة.

وظيفة «كاتب العدل» يتوفر بها كل تلك المميزات السابقة، إذ أن الموظف المحترف في تلك الوظيفة بإمكانه أن يتقاضى 200 دولار عن نصف يوم عمل ليصل إجمالي راتبه في العام الواحد إلى 100 ألف دولار، وذلك وفقاً لتصريحات إيرين ناكامورا مؤسسة شركة IDepo Reporters المتخصصة في المجال ذاته لـ CNBC Make It.

وتلعب تلك الوظيفة دوراً حاسماً في النظام القضائي الأميركي، فهم مسؤولون عن إنتاج سجلات دقيقة ومحايدة من الدعاوى القانونية.

ومع ذلك، تراجع الاهتمام بتلك الوظيفة في العقد الماضي، مما أدى إلى نقص على المستوى الوطني لا يقل عن 5 آلاف مراسل.

كما يتوفر للمتخصصين في تلك الوظيفة وفرة في الفرص خارج قاعة المحكمة، إذ يمتلك كاتبوا العدل المهارات والمؤهلات نفسها المطلوبة لوظائف مثل كاتب الاختزال، وكتابة سجلات اجتماعات العمل الهامة.

على الرغم أن المؤهلات التعليمية لوظيفة كاتب العدل تختلف من ولاية لأخرى، تشترط جميع الولايات شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وكذلك إتمام برنامج كاتب العدل المعتمد من رابطة محرري المحكمة الوطنية والذي قد يتكون من درجة الزمالة أو الشهادة المهنية.

ولكي تصبح معد معتمد لتقارير المحكمة على المستوى الوطني، أشارت ناكامورا إلى ضرورة اجتياز اختبار معتمد من الدولة، وإثبات القدرة على كتابة ما لا يقل عن 225 كلمة في الدقيقة الواحدة وأثناء تحدث شخصين معاً.

لذلك تستغرق مسألة الحصول على شهادة أو درجة كاتب عدل ما بين 18 إلى 24 شهراً، وفي غضون تلك الفترة يحصل المحررون على دروس في المصطلحات القانونية والدراسات الجنائية وإعداد النسخ واللغة المختزلة وهي طريقة كتابة رمزية مختصرة.

ويستخدم مراسل المحكمة آلة تسمى بـstenotype، وهي معالج نصوص محمول مزود بلوحة مفاتيح مصممة خصيصاً تعتمد على المقاطع بدلاً من الأحرف بما يساعد المستخدمين على كتابة الاختصار.

وأضافت: أما تكاليف بدء العمل فتختلف استناداً على اختيار كاتب المحكمة ما بين تأجير أو شراء آلة steno، بجانب تكاليف الدراسة من أجل دروس إعداد تقارير المحكمة.