إقتصاد

ناس: ٪70 من خدمات الغرفة إلكترونية بنهاية 2023

أيمن شكل



تدشين مبادرة التحول الرقمي ببيت التجار




تشمل منصة الخدمة الذاتية والموظف الشامل ومركز الاتصال

أعلن رئيس غرفة البحرين سمير ناس، عن تدشين مبادرة التحول الرقمي في الغرفة لتطوير الخدمات المقدمة لأعضاء بيت التجار، تشتمل على منصة «الخدمات الذاتية» وبرنامج «الموظف الشامل» ومركز الاتصال الشامل، مؤكداً أن الغرفة تطمح لأن تحوّل 70% من خدماتها إلكترونياً بنهاية 2023.

وأوضح أن أبرز أهداف المبادرة هو سهولة وصول العملاء والمستخدمين للمعلومات وخدمات الغرفة، وتخفيض الوقت والجهد على العملاء من خلال تقديم خدمات إلكترونية تحوز رضا المتعاملين، بالإضافة إلى إطلاعهم على إصدارات الغرفة وتقاريرها والأخبار والفعاليات وكافة الأمور التي تهم العملاء والمستخدمين للموقع لمواكبة التطور التكنولوجي، مشيراً إلى أن الفكرة كانت مطروحة منذ عام 2018.

من جانبه، بين عضو المكتب التنفيذي بالغرفة باسم الساعي، أن المبادرة تقدم الخدمات لكافة المتعاملين مع الغرفة من شرائح مختلفة بالمجتمع. وأشار إلى أن مشاريع التحول الرقمي للغرفة تتضمن إطلاق الموقع الإلكتروني بواجهة مطورة تساعد أعضاء الغرفة للوصول إلى المعلومات وإنجاز الخدمات التي يوفرها الموقع والمتمثلة أبرزها في الخدمات المتعلقة بصورة مباشرة بالعملاء من أعضاء الغرفة كتقديم طلبات التصديق مثل شهادة الوكالة أو المستندات التجارية أو إصدار وتصديق شهادات المنشأ وخطابات التعريفية والخدمات المتعلقة بالعضوية، إلى جانب الخدمات الخاصة بتأجير المكاتب والقاعات وطلبات تقديم الشكاوى أو استشارات القانونية أو طلب تسوية نزاع، حيث سيتمكن الأعضاء ومستخدمو الموقع من سرعة إنجاز معاملاتهم بجهد ووقت أقل، وإتمام عملية الدفع في يسر وسهولة.

وأكد أن الموقع يزخر بالعديد من المميزات والمعلومات الأخرى التي قد تفيد كافة شرائح المجتمع، وقال إن من ضمن الخدمات الجديدة هو إطلاق منصة الخدمات الذاتية والتي تشمل على خدمات عديدة تمكن العملاء من إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر ودون جهد، وهي مربوطة بشكل مباشر مع الموقع الإلكتروني وتشمل على العديد من الخدمات المتعلقة بعملاء وأعضاء الغرفة مثل طلب شهادة منشأ، وتصديق وكالة تجارية، وتصديق على التواقيع، وإصدار شهادة تعريف، وإصدار بطاقة العضوية «بدل فاقد».

وأشار الساعي إلى أن إطلاق برنامج بعنوان «الموظف الشامل» وتطوير مركز الاتصال الشامل من خلال تحديث أنظمة الاتصالات، حيث سيتاح من خلال النظام الجديد التواصل مع أعضاء الغرفة عبر مختلف القنوات الرقمية والإلكترونية إلى جانب التواصل الهاتفي، وتم تدريب موظفي خدمة العملاء على العمل على برنامج مركز الاتصال، وتم تثبيت الأجهزة والسماعات الخاصة بمركز الاتصال، حيث يتم استقبال الاتصالات من قبل موظفي القسم والرد عليها وتحويلها ومتابعتها وإبلاغ العملاء بحالة طلبهم، كما أن جاري العمل على توصيل رقم خاص بخدمات الغرفة منفصل عن رقم بدالة.

وتتوفر منصة «الخدمات الذاتية» على خدمات عديدة تمكن العملاء من إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، وتتكون من: طلب شهادة منشأ، تصديق وكالة تجارية، تصديق على التواقيع، إصدار شهادة تعريف، إصدار بطاقة العضوية «بدل فاقد»، إذ تم التنسيق داخلياً بكيفية استكمال إجراءات الخدمات المقدمة من العملاء إلكترونياً.

وفي إجابته على سؤال «الوطن» بشأن الخدمات التي تتطلب أختاماً لمستندات وحضور شخصي للمتعاملين، أوضح رئيس الغرفة أن التشريعات والقوانين مازالت تستوجب استخدام الأختام، لافتاً إلى أن التحول الرقمي بشأن المستندات وتصديقها إلكترونياً هو مطلب للغرفة بالتعاون مع وزارة العدل والجهات ذات الاختصاص.

وقال: «إن التصديقات تكون موجهة لدول أخرى وهو ما يحتاج أيضاً لتوافق دولي بشأن المعاملات الإلكترونية وتقبل لهذه التكنولوجيا، لكن على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي فقد تم الاتفاق على التصديق الإلكتروني لصادرات على المنافذ بين الدول الخليجية».