الخليج

السعودية تخصص 7.8 مليار دولار لمعرض الرياض إكسبو 2030

أعلنت المملكة العربية السعودية تخصيص ميزانية تبلغ 7.8 مليار دولار أمريكي لاستضافة معرض "الرياض إكسبو 2030"، وذلك خلال عرض ملف الاستضافة الذي قدمه الوفد السعودي المشارك في اجتماع الجمعية العمومية 172 للمكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال وزير الخارجية السعودي صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله خلال كلمته في اجتماع الجمعية العمومية الثلاثاء، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس): " إكسبو 2030 يمثل فرصة لتعزيز العمل في المشاريع ذات التأثير العالمي، وللتعاون في إيجاد حلول عالمية لتحدياتنا المشتركة، من خلال الابتكار والاستدامة والشمولية، وكلها تكمن في صميم عرض إكسبو 2030 الرياض، وعلى التزام المملكة القوي والمستمر تجاه البلدان النامية، من خلال توفير برنامج مساعدة لضمان تمثيل أكبر مجموعة متنوعة من الدول والثقافات".

وأضاف، أن عرض الرياض لاستضافة إكسبو 2030 يتضمن حزمة برامج، منها تخصيص 343 مليون دولار من أجلها لمساعدة 100 دولة في مجالات مثل تشييد الأجنحة، والصيانة، ودعم التقنيات، والسفر، والفعاليات، وما إلى ذلك، مشيرا إلى أن المملكة ستعمل على تطوير المزيد من برامج الدعم جنبا إلى جنب مع شركائها الرائدين حول العالم، بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص، وذلك يعكس التزام المملكة بإقامة معرض عالمي شامل.

من جانبه، أوضح وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن ميزانية المعرض تبلغ 7.8 مليار دولار أمريكي كجزء من رؤية السعودية 2030 التي تستهدف استثمارات بأكثر من 3.3 تريليون دولار أمريكي بحلول نهاية العقد، مع تخصيص 30% على الأقل لمدينة الرياض.

ويحمل ملف استضافة مدينة الرياض لمعرض "إكسبو الدولي 2030" عنوان "معا نستشرف المستقبل"، ويتمحور حول التقنية والابتكار والاستدامة والتعاون العالمي، ويستهدف توفير مساحات متساوية لجميع البلدان المشاركة بفضل حزمة الدعم التي ستوفرها المملكة في المعرض.

ويشار إلى أن الجمعية العمومية القادمة للمكتب الدولي للمعارض ستعقد في نوفمبر 2023، وسيتم خلالها إعلان المدينة الفائزة باستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 من خلال اقتراع سري تملك فيه كل دولة من أعضاء المكتب صوتا واحدا.