صحيفة ملاعب

غافرييل : موسمنا التاريخي نستحقه.. وبطولاتنا لم تكن بالحظ والصدفة



حسين الدرازي

«ملاعب» تصطاد «المدرب الذهبي» بعد تجديده لموسمين مع سلة المنامة

نجح نادي المنامة في أولى الخطوات الخاصة بتجهيز الفريق السلاوي للموسم الرياضي القادم وذلك بتجديد عقد المدرب (القبرصي اليوناني) لينوس غافرييل وهو المدرب الذهبي الذي قاد الزعيم المنامي لثلاثية تاريخية الموسم المنصرم، في موسم يُعد تاريخياً الأفضل لنادي المنامة كونه حقق فيه لقب دوري زين وكأس خليفة بن سلمان وبطولة غرب آسيا أمام فرق (عملاقة) لها تاريخها وباعها الطويل في اللعبة، ليكون بذلك ممثلاً لقارة آسيا في بطولة (الإنتركونتيننتال) الخاصة بأبطال القارات والتي ستقام في الفترة من 21 لغاية 24 سبتمبر القادم في سنغافورة، ليتحول المناميون من المشاركات المحلية والخليجية والعربية والآسيوية، إلى المشاركات (العالمية)، ليحمل لقب (الزعيم العالمي).

المناميون نجحوا في التجديد للمدرب غافرييل لمدة موسمين قادمين وكذلك للإداريين محمد كازروني وسيد علي الموسوي، من أجل ضمان الاستقرار الفني والإداري، خصوصاً في ظل معرفة المدرب بكل صغيرة وكبيرة عن الفريق الأزرق.

وبعد التجديد التقى (ملاعب) مع المدرب غافرييل، فكان الحوار التالي:

سعيد بالتجديد

في البداية صف لنا شعورك بعد التجديد رسمياً للمنامة لموسمين قادمين بعد النجاح الذي تحقق بالموسم المنصرم؟


- بالتأكيد أنا سعيد للغاية بالتجديد للمنامة لسنتين قادمتين، لأن البيئة في نادي المنامة تُساعد كثيراً على العمل، فالجميع هنا عاشق لكرة السلة ويعرف كل ما يتعلق باللعبة وبالتالي التفاهم سهل في كل الأمور، بالإضافة إلى أن الإدارة المنامة توفر كافة الأمور التي نريدها نحن كجهاز فني وبالتالي فإن هذا الأمر يكون مريحاً لنا ويساعدنا على النجاح.

لكن كل شيء صار سريعاً، فالتجديد تم بعد انتهاء الموسم بأيام قليلة فقط؟

- نعم هذا صحيح، لأنني كما ذكرت فالأمور كلها تُساعد على العمل ولذلك جاء قرار بقائي مع المنامة، وسنعمل بشكل أفضل أيضاً في الموسم القادم.

الإيمان بالقدرات

نبدأ هنا من حيث انتهيت في إجابتك الأخيرة، ما هو الشيء الذي تحدثتم عنه في الأيام القليلة الماضية والتي أعقبت الفوز بالدوري، بخصوص ما يتعلق بالموسم القادم، خصوصاً أن هنالك مشاركة تاريخية تتمثل في بطولة (الإنتركونتيننتال)؟


- بالتأكيد كل نادٍ يرغب في مواصلة الإنجازات التي حققها والمحافظة عليها، نحن في المنامة حققنا إنجازات لافتة الموسم المنصرم وهذا جاء بتكاتف الجميع، وتحدثنا بالتأكيد عن أهمية مواصلة العمل وبشكل أفضل لأننا مقبلون على مشاركة تاريخية هامة ينتظرها الجميع ويجب أن نظهر فيها بالشكل المطلوب، وأنا بطبيعتي لدي طموح كبير، ألعب دائمًا من أجل الفوز ، أرفض الخسارة في أي شيء أفعله ، لذا أحاول إقناع اللاعبين بأنه يجب علينا دائمًا أن نؤمن بالفوز حتى لو لعبنا دائماً فرق أقوى.

ماذكرته يقودنا إلى ما حصل في الموسم المنصرم، حققتم البطولة الآسيوية رغم وجود فرق لها تاريخها وبصمتها وقوتها، هل جاء ذلك بسبب الإيمان بقدراتكم؟

- أكرر بأنني قلت للاعبين بأنه علينا دائماً أن نؤمن حتى لو لعبنا دائماً فرق أقوى، لاعبو المنامة مميزون للغاية، لقد احتاجوا فقط إلى شخص يدفعهم للاعتقاد والإيمان بقدراتهم، وكانت الإدارة جزءاً هاماً في دفع الفريق للأمام، وبالتأكيد ساعدتنا الجماهير أكثر من أي شخص آخر على النجاح، لذلك، نعم، أعتقد دائماً أنه يمكننا الفوز بأي شخص حتى لو كانت الفرص صغيرة، أثق في لاعبي فريقي والعمل الجاد الذي نضعه على الأرض كل يوم.

الموسم التاريخي

هل تصف لنا شعورك، والوضع العام كونك قدت المنامة في موسمٍ، ربما هو الأفضل في تاريخ نادي المنامة، كونها المرة الأولى التي يحصل فيها الفريق على بطولة آسيوية، مع الهيمنة المحلية؟


- الأمر كان بمثابة الحلم، لكنه بالفعل واقع، لقد حولناها إلى واقع وحققنا البطولة الآسيوية وأمام فرقٍ عريقة وقوية وتمتلك لاعبين مميزين وخصوصاً المحترفين، بالإضافة إلى الفوز ببطولتين في البحرين في ظل وجود فرق قوية للغاية كالمحرق والأهلي وبجدارة بعد أن انتصرنا بثلاث مباريات دون رد على المحرق في نهائي الدوري، وقبلها هزمناهم في نهائي الكأس، وأخرجنا الأهلي من الدوري والكأس، أنا سعيد أنني كنت من ضمن منظومة العمل التي جعلت موسم المنامة هو الأفضل، لقد جاء النجاح بسبب العمل الجماعي والعمل الجاد، إذ تم تكوين بيئة سمحت لنا جميعاً بالعمل بجد والبقاء مركزين في هدفنا المشترك، فريقنا يتمتع بثقافة التآزر والتعاون والثقة والعمل الجاد دائماً، حيث نحاول تكرار الأشياء عدة مرات حسب الحاجة حتى نحصل عليها بشكل صحيح، هذا ليس سهلاً على الإطلاق ولكن لهذا السبب ننجح، لم يحدث موسم المنامة التاريخي عن طريق الحظ والصدفة، بل حدث لجميع الأسباب التي ذكرتها أعلاه.

كلمة أخيرة

كابتن غافرييل، شكراً لوقتك الثمين خصوصاً أننا كنا نتحدث إليك في وقت ضيق وأنت في المطار على وشك العودة إلى بلادك، هل من كلمة أخيرة لديك؟


- أود أن أشكر كل من ساعدنا على النجاح، نحن سعداء لأننا جعلنا كل هؤلاء المشجعين والعائلة المنامية سعداء بعد الموسم التاريخي الناجح، الآن نحن بحاجة إلى الراحة لبضعة أيام فقط بعد عناء الموسم الطويل، ثم البدء في العمل بجد لأن الموسم المقبل سيكون أصعب لأن الجميع يود الفوز بالبطولات، لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين حقاً، وبالنسبة لما حققناه آسيوياً، أعتقد أن كرة السلة البحرينية يمكن أن تنموا كثيراً مع هذا النجاح، يحتاج الجميع في مجتمع كرة السلة البحرينية للعمل معاً كشخص واحد حتى تنمو كرة السلة لصالح الجميع، آمل أن يحدث ذلك.