لايف ستايل

اكتشاف نوع جديد من الضفادع.. تباعدت عن أشقائها قبل 2.5 مليون سنة

العين الاخبارية

اكتشف فريق علمي نوعا جديدا من الضفادع في محمية بالغابة الوسطى في بيرو، وأطلقوا عليه اسم "أوستيوسيفالس فاسكيزي" Osteocephalus vasquezi.



وذكرت الخدمة الوطنية للمناطق الطبيعية التي تحميها بيرو (سيرنانب)، الجمعة 7 يوليو/تموز، أن "متنزه ياناشاغا شيميلن بمنطقة باسكو شهد اكتشافاً علمياً حديثاً بعد العثور على نوع جديد من الضفادع".



وأضاف أن الضفدع يمتلك ظهرًا شوكيًا وينتمي إلى جنس Osteocephalus، وهو نوع يسكن الحديقة الطبيعية الواقعة على المنحدرات الشرقية لجبال الإنديز في بيرو في حوض نهر الأمازون، في وسط غابة بيرو.



يبرز النوع الجديد "من خلال بطنه ذو اللون الكريمي، مع بقع بنية بلون الشوكولاتة، كما تميز بفم كبير جدا، وفقًا للعلماء، الذين أوضحوا أنه من الأنواع الشقيقة لضفادع Osteocephalus mimeticus.



وذكر العلماء أن هذه الضفادع تستوطن جبال الأنديز في بيرو حيث الغابات المطيرة الجبلية، موضحين اكتشاف هذا النوع الجديد في مقاطعة أوكسابامبا على ارتفاعات تتراوح بين 1000 و1150 مترًا.



وفقًا للبحث، تباعدت ضفادع "أوستيوسيفالس فاسكيزي" عن الأنواع الشقيقة في أوائل العصر الجليدي منذ نحو 2.5 مليون سنة.



وشارك في هذا الاكتشاف علماء من Rainforest Partnership والمعهد البيروفي لعلم الزواحف وكلية Pontificia Universidad Católica del Ecuador.