صفحات متخصصه

9 نصائح لطلبة جامعة البحرين



محمد إسحاق



يبدأ الطلبة الجدد المقبولون في جامعة البحرين دوامهم الجامعي في شهر سبتمبر المقبل، وستظهر نتائج القبول في التخصّصات قريباً، وهذه 9 نصائح مُختصَرة للطلبة المقبولين في الجامعة أذكرها عن تجربة شخصية ومن خلال الاطلاع على تجارب الطلبة المميّزين فيها وهي كالتالي:

1- تعرّف على الخطّة الدراسية للتخصص قبل البدء فيه وكيفية تنظيم المواد في كل فصل فذلك مما يعينك على اجتيازها حسب الخطة والنجاح فيه بإذن الله.

2- قم بسؤال الطلبة الخريجين وطلبة السنة الثالثة والرابعة عن التخصّص وتعرّف على المعضلات والإشكالات التي قد تواجهك والموادّ التي تتطلب منك التركيز عليها في تخصّصك.

3- استعن بخبرات الطلبة الذين التحقوا بسوق العمل للتعرف على واقع سوق العمل ومتطلباته.

4- حافظ على معدّلك من أوّل فصل دراسي واحرص على إحراز المعدلات العالية ولا تتردد في طلب المساعدة إن واجهتك أي صعوبة في ذلك، واستفد من خبرات الطلبة المتفوقين ومن حل الامتحانات السابقة للتعرّف على نمط الاختبارات والأسئلة.

5- احرص على ترتيب جدولك الدراسي وذاكر أولاً بأوّل وتجنّب نسخ الواجبات والغشّ في الامتحانات فالهدف من وجودك في الجامعة هو اكتساب العلم والمهارة لا اجتياز المادة بأي صورة كانت، واعلم أن بفعلك ذلك فأنت تضرّ نفسك بنفسك وتفوت الكثير من العلم على نفسك.

6- لا تنسَ الاستعانة بالمرشد الطلابي واستشارته لوضع الجدول الدراسي وفيما يشكل عليك في جدولك الدراسي فتنظيم الجدول بالصورة الصحيحة واختيار الأكفأ من الأساتذة في كل مقرّر عامل نجاح مهم.

7- خذ أي إنذار أكاديمي تحصل عليه بمحمل الجدّ وراجع نفسك فيما قصرت فيه فقد يكون ذلك مؤشراً على تقصيرك أو تواجدك في تخصّص لا يتناسب مع إمكانياتك وقدرتك.

8- استفد من خدمات مركز الإرشاد والتوجيه المهني في عمل سيرتك الذاتية وفي التعرف على الخيارات المتاحة في سوق العمل، واسع في الحصول على عمل جزئي أو صيفي في تخصّصك فذلك يكسبك الكثير من المهارات والخبرة في مجالك.

9- احرص على أداء الصلاة في وقتها وحافظ على أخلاقك ودينك وابتعد عن مواطن الفتن وكلّ ما يضرك.

وفي الختام تذكّر أن السهولة والصعوبة نسبية وهي حسب إمكانيات الشخص وقدراته في التخصّص، واعلم أن كل شخص تسأله سيعطيك تجربته الشخصية في الجامعة ولا يشترط أن كلّ ما واجهه من تحديات أو مشكلات أنها ستقع لك، وقلّما صار الواحد منا ينظر إلى نفسه وتقصيره في الدراسة والتحصيل قبل النظر في التقصير الذي يصدر من الجامعة أو الأساتذة أو غيرهم.

أسأل الله أن يكتب لكم كلّ التيسير والنجاح في مسيرتكم.