إقتصاد

أسعار العملات الرقمية.. بيتكوين تنجو بأعجوبة من دوامة «الكريبتو»



تراجعت معظم العملات الرقمية اليوم في سوق الكريبتو، لكن الناجية الوحيدة هي "بيتكوين"، مستهل تعاملات الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023.

يعتقد البعض أن هنالك نوعا واحدا من العملات الرقمية، ألا وهو بيتكوين. لكن ذلك ليس صحيحا، حيث يوجد أكثر من 6700 عملة رقمية يتمّ تداولها والتعامل معها على العلن، بل ولا يزال سوق العملات الرقمية يشهد نموا متزايدا كل يوم.

وهناك أكثر من 1500 عملة رقمية نشطة في العالم، ولكن ليست جميعها لديها نفس الطلب على التداول، فهناك بعض منها يشهد طلبا كبيرا، بينما هناك فئة أخرى من العملات الرقمية لا تجذب انتباه أي مستثمر عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الرقمية.

والعملات المستقرة -وهي رموز مميزة من العملات المشفرة مرتبطة بأصل مثل الدولار- موجودة منذ ما يقرب من عقد من الزمان، لكنها تُستخدم في الغالب من قبل المتداولين لنقل الأصول الرقمية بين البورصات، حيث حققت تقدماً محدوداً على صعيد المدفوعات الاستهلاكية. هناك عملات مستقرة متداولة تُقدر قيمتها بما يقرب من 126 مليار دولار، وفقاً لـ"كوين غيكو" (CoinGecko)، أكبرها حتى الآن هي عملة "يو إس دي تي" (USDT) التابعة لشركة "تيذر هولدينغز" (Tether Holdings Ltd).

وأثارت بعض هذه العملات الجدل، إذ انهارت إحدى المحاولات رفيعة المستوى التي بذلتها شركة "ميتا" العام الماضي بعد رد فعل تنظيمي عنيف. في فبراير/شباط الماضي، أوقفت "باي بال" جهودها لإصدار "باي بال يو إس دي" حيث كثّف المنظمون تدقيقهم في العملات المشفرة.

بينما تعتبر عملة بيتكوين العملة الرقمية الأشهر والأعلى قيمة، هنالك العديد من الشركات التي بدأت بإصدار عملتها الرقمية الخاصة، والتي يمكنك استخدامها لشراء الخدمات والمنتجات من هذه الشركة تحديدا.

وأمس الإثنين، قررت شركة "باي بال هولدينغز" (.PayPal Holdings Inc) طرح عملة مستقرة، والتي ستكون أول حالة من نوعها لشركة مالية كبيرة، فيما يُحتمل أن يشكّل دفعة كبيرة للتبني البطيء للعملات الرقمية في مجال المدفوعات.

ذكرت شركة المدفوعات الإلكترونية، ومقرها في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، أن عملة "باي بال يو إس دي" (PYUSD)، أصدرتها شركة "باكسوس ترست" (.Paxos Trust Co) وهي مدعومة بالكامل من الودائع بالدولار الأمريكي وسندات الخزانة قصيرة الأجل وما يعادلها من النقد. ستكون العملة مرتبطة بالدولار، وستُتاح بشكل تدريجي لعملاء "باي بال" بالولايات المتحدة.

وعمليا تميل زيادة أسعار الفائدة إلى إبعاد المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والعملات المشفرة مع ارتفاع تكلفة الاقتراض، مما يجعل الأموال أكثر تكلفة وبالتالي تثبيط المزيد من الاستثمارات المضاربة.

وأصدر البيت الأبيض تقريرا يعزز فكرة فرض ضريبة على طاقة تعدين الأصول الرقمية (DAME).

وستطبق الضريبة على المعدنيين لكل العملات المشفرة على الرغم من اختلاف مستويات استهلاك الطاقة لديها.

ما سعر بيتكوين اليوم؟

وارتفع سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023 بنسبة 0.28% إلى 29261.6 دولار.

وزادت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى 568 مليار دولار.

وقفز حجم التداولات على بيتكوين إلى 13.45 مليار دولار خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وعلى مدار الأيام الـ7 الأخيرة، عززت عملة بيتكوين مكاسبها بنحو 1.14% من قيمتها.

ما أسعار العملات المشفرة اليوم؟

وتراجع سعر عملة إيثيريوم Ethereum ETH بنسبة 0.27% اليوم إلى 1836.74 دولار.

كما هبط سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 0.61% ليسجل 242.80 دولار.

وانخفض سعر عملة كاردانو Cardano بنسبة 0.60% ليبلغ 0.2926 دولار.

وتراجع سعر عملة ريبل XRP بنسبة 0.30% ليسجل 0.62553 دولار.

وهبط سعر عملة دوغكوين DOGE بنسبة 1.73% ليصل إلى مستوى 0.073920 دولار.