صحيفة البرلمان

مقترح نيابي بتخصيص أرض مدرستي الخنساء وابن سيناء لإنشاء شقق إسكانية

حسن الستري

تدرس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب اقتراحاً برغبة بشأن تخصيص أرض فضاء «مدرستي الخنساء وابن سيناء سابقاً» لإنشاء شقق إسكانية تخدم أهالي الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة، مقدَّماً من النواب أحمد قراطة، وهشام العوضي، وجميل ملا حسن، ومحمد العليوي، ومحمد الرفاعي.

وجاء في المذكرة الإيضاحية أن المادة (9/و) من الدستور تنص على: «تعمل الدولة على توفير السكن لذوي الدخل المحدود من المواطنين»، فحق حصول المواطنين على المساكن مكفول وفقاً للنص الدستوري المذكور لذوي الدخل المحدود، وأن ذلك يُعتبر من أحد المقومات الأساسية للمجتمع.

وقال مقدِّمو الاقتراح إنهم تقدَّموا بهذا الاقتراح برغبة الماثل، لإيجاد حلّ للمشكلة الإسكانية بالنسبة لأهالي الدائرة الثانية في محافظة العاصمة والتي تشمل المجمعات (301- 302- 303- 304- 305- 306-311-312-313-314315316-351-353-354-356-357) فقد طال انتظار ساكني المنطقة للحصول على الخدمات الإسكانية وخصوصاً الوحدات السكنية، فهنالك العديد منهم ترجع طلباتهم إلى أكثر من 15 سنة. علماً بأن هناك أرض فضاء طريق 505 بمجمع 305 ملك العجاجي والمعروفة سابقاً بمدرسة الخنساء الابتدائية للبنات وابن سيناء الابتدائية للبنين وبناء عليه نطالب بتحويل ملكية الأرضين إلى وزارة الإسكان للاستفادة منها في إقامة شقق سكنية تخدم أهالي الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة.

ومن الجدير بالذكر، أن أغلب أصحاب الطلبات الإسكانية وبالأخص أصحاب الطلبات القديمة يعانون من ضيق في السكن، ويتعذّر عليهم توفير مساكن ملائمة لعوائلهم وأبنائهم الذي تتنوع وتزداد حاجاتهم باختلاف أعمارهم، أخذاً في الاعتبار أن إيجارات البيوت والشقق مرتفعة مقابل متوسط الرواتب، الأمر الذي يجعل الشخص يعيش مع أبنائه وزوجته في غرفة واحدة أحيانا، ناهيك عن المشكلات التي قد تحدث نتيجة تدخل الأهل في الشؤون الداخلية للأسرة عندما تعيش أكثر من عائلة في بيت واحد، وغيرها من الأمور التي لا يمكن حصرها.

وقد جاء ميثاق العمل الوطني بالتأكيد على مبدأ المساواة، الأمر الذي نص عليه الدستور في المادة (18): «ويتساوى المواطنون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم...»، لذا نرى ضرورة إيجاد حل وعمل مشاريع إسكانية تخدم أهالي الدائرة الثانية في محافظة العاصمة كباقي دوائر المحافظات في مملكة البحرين.

وبحسب مقدِّمي الاقتراح، فإن أهم الأسس والمبادئ العامة التي يقوم عليها الاقتراح برغبة:

1- ضرورة إيجاد حلّ أو عمل مشروع إسكاني خاص بأهالي الدائرة الثانية فـي محافظة العاصمة.

2- الإسراع في تلبية الطلبات القديمة التي تكون لها الأولوية في ذلك، مع الأخذ في الاعتبار ظروف أصحابها.

3- عدم وجود امتدادات للدائرة لإقامة مشاريع إسكانية عليها

4- عدم وجود مشاريع إسكانية تلبي التطور الديموغرافي في الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة.

5- الحفاظ على النسيج الاجتماعي في الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة والتي تتميز بتركيبة سكانية محافظة وعدم الانتقال إلى مناطق أخرى.

6- حلّ المشكلة الإسكانية لأهالي الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة، حيث تعاني الدائرة من شح الأراضي المخصصة للمشاريع الخدمية والإسكانية.