لايف ستايل

غالباً ما يتم تجاهلها... ما العلامات الشائعة للنوبة القلبية؟



تُطلق هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا حملة لتعليم الناس العلامات الشائعة للأزمة القلبية والتي غالبا ما يتجاهلها أولئك الذين يعانون منها، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

صُممت الحملة لمساعدة الأشخاص على معرفة وقت الاتصال برقم الطوارئ، حيث يعود عدد حالات دخول المستشفيات بسبب الأزمات القلبية إلى مستويات ما قبل الجائحة.

تُظهر الأرقام أنه كان هناك أكثر من 84 ألف حالة دخول الى المستشفيات بسبب أزمة قلبية في إنجلترا خلال فترة عام بين 2021 و 2022، بزيادة أكثر من 7 آلاف مقارنة بالعام السابق عندما تقدم عدد أقل من الناس للحصول على الرعاية أثناء وباء «كورونا».

وقالت الخدمة الصحية إن فرص الناس في النجاة من نوبة قلبية أعلى بكثير إذا قاموا بطلب الرعاية في وقت مبكر.

والأعراض التي يجب التنبه لها هي:

الضغط أو الألم عبر الصدر

التعرق

الشعور بعدم الارتياح

ألم ينتشر إلى أسفل الذراع اليسرى أو الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الظهر أو المعدة

صعوبة التنفس (أو الشخير)

ضربات قلب سريعة

دقات قلب منخفضة أو غير قابلة للاكتشاف

وخز أزرق أو شاحب في الركبتين واليدين والشفتين

الغثيان أو سعال الدم

فقدان الوعي

النوبات

تُظهر أبحاث هيئة الخدمات الصحية أيضًا أنه في حين أن 70 في المائة ممن شملهم الاستطلاع فهموا أن ألم الصدر هو أحد أعراض النوبة القلبية، فإن 41 في المائة فقط يعرفون أن التعرق هو أحد الأعراض.

فقط 27 في المائة أدركوا أن الشعور بالضعف أو الدوار أو الشعور بعدم الارتياح العام كانت أعراضًا أيضًا.

كما تسعى الحملة إلى زيادة الوعي بأعراض النوبات القلبية بين النساء. على الرغم من التأثير على الرجال بشكل متكرر، يتم إدخال حوالي 30 ألف امرأة في بريطانيا إلى المستشفى بعد نوبة قلبية كل عام.

قال البروفيسور نيك لينكر، طبيب القلب والمدير الإكلينيكي الوطني لأمراض القلب في هيئة الخدمات الصحية «تتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في وفاة واحدة من بين كل أربع حالات وفاة في جميع أنحاء البلاد، لذلك من الضروري أن يكون الناس على دراية بالعلامات المبكرة للأزمة القلبية».

وتابع «كل لحظة تمر أثناء النوبة القلبية تزيد من تلف عضلة القلب وتحدث جميع الأضرار تقريبًا في غضون الساعات القليلة الأولى، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض مثل الإحساس بالضغط أو الضيق في الصدر جنبًا إلى جنب مع التعرق أو الغثيان أو الشعور بعدم الارتياح، يرجى الاتصال برقم الطوارئ حتى يكون لديك أفضل فرصة للتعافي الكامل».

من جهتها، أوضحت الدكتورة شارمين غريفيث، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة القلب البريطانية (BHF): «كل دقيقة مهمة عندما يصاب شخص ما بنوبة قلبية، ويمكن أن تكون الفرق بين الحياة والموت. حتى إذا كانت الأعراض لا تبدو شديدة، مثل الشعور في ضيق بالصدر – اطلب المساعدة على الفور. النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة ويمكن أن تنقذ الإجراءات الفورية حياتك».

تحدث النوبة القلبية عندما يتم حظر إمداد القلب بالدم، مما قد يؤدي إلى حرمانه من الأكسجين ويتسبب في تلف عضلي خطير، ويكون الشخص واعيا ويتنفس.

أما السكتة القلبية - فهي تحدث عادةً بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار مع فقدان الشخص للوعي بسرعة.