صحيفة البرلمان

94 مقترحاً نيابياً حول «التربية» طوال عمر المجلس

أيمن شكل

الفصل التشريعي الثالث يتصدر القائمة

شهد مجلس النواب عبر تاريخه الممتد لستة فصول تشريعية، تقديم 97 اقتراحاً برغبة خاصة بوزارة التربية والتعليم، من النواب، وكان الفصل التشريعي الثالث صاحب أكبر عدد من الاقتراحات حيث بلغت 28 اقتراحاً.

وتقدم النواب في الفصل التشريعي الأول باقتراحات برغبة تخص وزارة التربية بدءاً من دور الانعقاد الثاني باقتراح وحيد، ثم تلاه في الدور الثالث تقديم 4 اقتراحات برغبة، ثم شهد الدور الرابع اقتراحاً برغبة واحد، ليكون الإجمالي 6 الاقتراحات برغبة.

وفي الفصل التشريعي الثاني انفرد دور الانعقاد الأول منه باقتراح برغبة واحد فقط، واثنان في الدور الثاني بالإضافة إلى 6 اقتراحات برغبة في الدور الثالث للانعقاد، لترتفع الوتيرة في الدور الأخير من الفصل التشريعي الثاني لتصل إلى 9 اقتراحات برغبة خاصة بالتربية والتعليم، وبإجمالي 20 اقتراحاً برغبة.

وفي الفصل التشريعي الثالث، بدأ النواب دور الانعقاد الأول بـ 8 اقتراحات برغبة، بينما جاء دور الانعقاد الثاني بـ 6 اقتراحات برغبة، تلاه الدور الثالث بـ 7 اقتراحات، ليتساوى مع الدور الرابع في نفس عدد الاقتراحات برغبة.

وفي الفصل التشريعي الرابع، شهد دور الانعقاد الأول تقديم اقتراحين برغبة، بينما تقدم النواب في دور الانعقاد الثاني بـ 6 اقتراحات برغبة، وفي الدور الثالث تم تسجيل 7 اقتراحات برغبة، واختتم الفصل التشريعي بأربعة اقتراحات برغبة للتربية خلال دور الانعقاد الرابع.

والفصل التشريعي الخامس، لم يتقدم أحد من النواب في دور الانعقاد الأول بأي اقتراحات برغبة خاصة بالتربية، لكن الدور الثاني والثالث شهد كل منهما 8 اقتراحات برغبة، لينخفض المعدل في دور الانعقاد الرابع

إلى 5 اقتراحات برغبة.

وخلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس تقدم النواب باقتراحين فقط، بصفة الاستعجال، ليكون إجمالي الاقتراحات الخاصة بوزارة التربية منذ نشأة مجلس النواب 94 اقتراحاً برغبة.