العالم

في ظل غياب ترامب.. انطلاق أول مناظرة للمرشحين الجمهوريين في أمريكا

بدأت المنافسة تزداد اشتعالاً بين الساعين لاقتناص ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة العام المقبل، وذلك مع انطلاق أول مناظرة للمرشحين الثمانية للانتخابات التمهيدية، مساء اليوم، في ظل غياب المرشح الأوفر حظاً، دونالد ترامب حيث من المتوقع أن يتفوق عليهم ترامب المتغيب عن المناظرة.

وتأهل للمشاركة في المناظرة ثمانية مرشحين هم حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، وحاكم ولاية داكوتا الشمالية داغ بورغوم، ونائب الرئيس السابق مايك بينس، والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، والسيناتور عن ولاية كارولاينا الجنوبية تيم سكوت، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي، والحاكم السابق لولاية نيوجيرسي كريس كريستي، والحاكم السابق لولاية أركنسا آسا هاتشينسون.

ومع أن ترامب يحتل نتائج استطلاعات الرأي متقدماً بكثير عن خصومه، يخشى بعض حلفائه أن يتيح تغيبه عن المناظرة فرصة للآخرين باكتساب زخم.

ويتوقع أن يطغى مشهد تسليم ترامب نفسه لسلطات أتلانتا غداً الخميس، على التغطية الإعلامية المخصصة للمرشحين الجمهوريين الآخرين للانتخابات. ويعتزم ترامب أيضاً سرقة الأضواء تزامناً مع المناظرة، إذ ستُبثّ مقابلة مسجّلة له مع الإعلامي اليميني المتشدد تاكر كارلسون، الذي طردته قناة «فوكس نيوز» هذا العام.

ومن المتوقع أن يسافر ترامب إلى جورجيا ليُسلم نفسه في سجن مقاطعة فولتون، ومن المقرر أن يغادر نادي بيدمينستر للغولف الخاص به بعد الظهر، ويعود إلى نيوجيرسي بعد استسلامه. ولا أحداث متوقعة في ناديه عند عودته.

قضائياً أيضاً، قال ممثلو الادعاء إن شاهداً رئيسياً في قضية الوثائق السرية، الخاصة بالرئيس السابق ترامب «تراجع عن شهادته الكاذبة السابقة» بعد تعيين محامٍ جديد.

واعتمدت التهم الفدرالية الموجّهة لترامب الشهر الماضي إلى حدٍّ كبير على شهادة موظف مارالاغو، في مجال تكنولوجيا المعلومات، يوسيل تافيراس، الذي يزعم المدعون أنه طُلب منه حذف تسجيلات المراقبة التي طلب المحققون استدعاءها. وبعد تعيين محامٍ جديد مباشرة، غيّر تافيراس شهادته وقدّم معلومات تُورِّط ترامب وكارلوس دي أوليفيرا ومساعده والت نوتا، وفقاً للملف الجديد من مكتب المحامي الخاص جاك سميث، الذي يشير إلى موظف تكنولوجيا المعلومات بـ«موظف ترامب رقم 4».

وسيواجه الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، المرشح الديموقراطي، الذي يُرجح أن يكون جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر 2024.