صحيفة البرلمان

إنشاء بنك للمعرفة على طاولة النواب الدور المقبل

لتعزيز استفادة الباحثين والطلبة من الدراسات والبحوث

سرور: التعليم يحظى باهتمام مستمر من قبل الحكومة


حسن الستري

من المقرر أن يناقش مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل اقتراحاً برغبة بشأن تطوير المكتبات العامة وإنشاء بنك للمعرفة لتمكين الباحثين والطلبة من الاستفادة من الدراسات والبحوث العلمية، وذلك بعد أن أوصت لجنة الخدمات بالموافقة عليه.

وجاء في المذكرة الإيضاحية للمقترح المقدم من النائب منير سرور: نص الدستور في الباب الثاني (المقومات الأساسية للمجتمع) بمادته الـ7 بالفقرة (أ) على أن "ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون، وتشجع البحث العلمي، كما تكفل الخدمات التعليمية والثقافية للمواطنين، ويكون التعليم إلزامياً ومجانياً في المراحل الأولى التي يعينها القانون، وعلى النحو الذي يبين فيه. ويضع القانون الخطة اللازمة للقضاء على الأمية".

وبيّن أن "التعليم يحظى باهتمام مستمر من قبل الحكومة، وأن الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في هذا الجانب هي محل تقدير وإشادة نظير ما تقدمه لفائدة أبنائنا وبناتنا الطلبة، والحرص المستمر على تلقيهم كافة المعارف والكفايات الأساسية التي تمكنهم من صقل مهاراتهم وإمكانياتهم، بالإضافة إلى قدرتهم على التطور العلمي والأكاديمي وحصولهم على أعلى الدرجات، كما نشيد بالكوادر التربوية المؤهلة والتي تحتضنها وزارة التربية والتعليم والحرص كذلك على تمكينهم من خلال البرامج التدريبة المطروحة والتي تعتبر شرطاً أساسياً في عملية الترقي الوظيفي من درجة إلى أخرى".

وذكر أن "الاقتراح يرمي إلى الاهتمام بالطلبة والطالبات وكذلك الباحثين والذين يتطلعون إلى الحصول على العديد من المصادر التي تصقل مهاراتهم وتمكنهم من البحث والحصول على العديد من المراجع، والاستفادة المثلى منها في ظل ما تزخر به مكتباتنا من كتب قيمة ومصادر بالإمكان توظيفها واستفادة الجميع منها".

وبين أن العمل على تطوير المكتبات هو هدف يجب أن يتم وضعه في عين الاعتبار، والبدء به من خلال وضع خطة واضحة المعالم نحوها، بالإضافة إلى إنشاء المزيد منها على أن يتم إنشاء المكاتب في كل محافظة، بالإضافة إلى العمل على تفعيلها بشكل كبير وخاصة بالنسبة لطلبة وطالبات المدارس.

وفي خضم الحصول على المعلومات والمعارف فإن المكتبات العامة تعتبر من المصادر المهمة في الحصول عليها، وكذلك وجود العديد من الكتب التي بإمكان الباحثين والطلبة على حد سواء من الاستفادة منها، وتعزيز الثقافة المجتمعية بأهمية الكتب للحصول على المعارف، بالإضافة إلى تطوير الأفكار الموجودة، وتحويل جميع الكتب إلى إلكترونية وتوفير العديد من الأجهزة لسهولة الوصول إلى المعلومات. بالإضافة إلى ذلك فإن طلبة الدراسات العليا بحاجة ماسة إلى توافر المصادر المعلوماتية والأبحاث والكتب التي تمكنهم من سرعة إنجاز أطروحاتهم، وهو ما يؤكد على ضرورة الحاجة الى تزويد هذه المكتبات بكافة المصادر البحثية وتحديثها بشكل مستمر من أجل انعكاسها على توافر المعلومات بكل يسر وسهولة كما أنه بالإمكان تحقيق الاستفادة المثلى من هذه الأطروحات التي يعمل عليها المئات من الباحثين بشكل سنوي، من أجل تجويد العمل الحكومي والاستفادة من التوصيات الموجودة والتي تشكل أفكارا قابلة للتطبيق، إلى جانب التأكيد على أهميتها في إثراء المكتبة البحرينية بوجود مصادر متنوعة في شتى المجالات.

وبحسب سرور، فإن المبادئ والأسس التي يقوم عليها الاقتراح برغبة، هي تطوير المكتبات العامة في البحرين، وإنشاء مكتبة في كل محافظة، وتعزيز ثقافة القراءة لدى طلبة المدارس والجامعات، والحصول على مصادر ومراجع بالإمكان الوصول إليها بأسرع وقت ممكن، وتحويل الكتب الورقية إلى إلكترونية وتوفير العديد من الأجهزة لإمكانية نقل بعض الملفات الموجودة.