صحيفة أسواق

البنوك وشركات التأمين تحل الشكاوى خلال النصف الأول

عباس المغني

عملت البنوك وشركات التأمين على حل جميع الشكاوى التي رفعت عليها لدى وحدة حماية المستهلك في مصرف البحرين المركزي، خلال النصف الأول من العام 2023.

وأصدرت وحدة حماية المستهلك تقريراً عن شكاوى العملاء، أكدت فيه أنها تلقت 148 شكوى ضد البنوك وشركات التأمين خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بتلقي 129 شكوى لنفس الفترة من العام 2022، وبنسبة نمو تبلغ 14.73%.

وعن الربع الثاني (من أبريل حتى يونيو 2023)، أكدت الوحدة أنها استملت 61 شكوى، منها 23 شكوى في أبريل، و19 شكوى في مايو وكذلك 19 شكوى في يونيو.

وفصّل التقرير، أن وحدة حماية المستهلك استلمت 11 شكوى بخصوص مبالغ متنازع عليها، تتضمن المعاملات الاحتيالية، وسحباً من أجهزة الصراف الآلي، ومبلغ إعادة تعبئة البطاقة، ونزاع استرداد النقود، ومبلغ التحويل وتعويض الخسائر الكلية للتأمين على السيارات المتفق عليها، ومبلغ التعويض عن خسائر أيام الإصلاح، وخدمة تأمين السيارة على الطريق، ونزاعاً عن استرداد مبلغ المعامل.

كما استلمت وحدة حماية المستهلك 9 شكاوى بخصوص التأخير في التنفيذ، تتضمن طبيعة الشكاوى التأخير في تنفيذ تسوية المدفوعات، والتأخير في مطالبات التأمين على السيارات، والتأخير في إغلاق حساب العميل.

كما استلمت وحدة حماية المستهلك 8 شكاوى بخصوص منازعات تأمين السيارات، تتضمن خلافات مطالبات التأمين على السيارات بين شركات التأمين والعميل.

وفيما يتعلق بجانب الرسوم، تلقت وحدة حماية المستهلك 5 شكاوى تتضمن عدم موافقة العميل على كيفية احتساب الرصيد المتبقي من القرض، وخصم أصحاب المعاشات التقاعدية من حقوق التعويض المالي النهائي التي يمنحها صاحب العمل، ودفع الورثة مبلغ القرض المستحق المتعلق بأحد أفراد الأسرة المتوفين.

كما تلقت وحدة حماية المستهلك 4 شكاوى بخصوص مشاكل التحويلات التي لم يتم استهلاكها من قبل المستفيد في الإطار الزمني الطبيعي.

وكذلك تلقت وحدة حماية المستهلك 16 شكوى أخرى تتعلق بإعادة جدولة القروض، وتعديل سند ملكية القرض، وتقييد حساب العميل، وصرف شيك، ورفض المطالبات على التأمين الطبي والتأمين على السفر، وسوء التفاهم بين شركات التأمين والعميل بشأن إصدار بوليصة التأمين على السيارة، وقضايا عقد الاستثمار، وعدم رضا العملاء بشأن عوائد عقد خطة التقاعد الخاصة به، والشيكات المرتجعة، والانتهاء من تحويل سند الملكية، والمبلغ المحتفظ به من قبل البنك، ومشاكل فنية، والانتهاء من تحويل سند الملكية، والمبلغ المتحفظ به من قبل البنك، ومشاكل فنية، والانتهاء من عملية قرض مزايا.

٪26.23 شكاوى أخرى

طبيعة الشكاوى على البنوك وشركات التأمين

٪18.03 مبالغ متنازع عليها

٪14.75 التأخير

في التنفيذ

٪13.11 منازعات تأمين السيارات

٪13.11 الرسوم

٪8.19 القروض والتمويلات

٪6.5 تحويلات مالية