لايف ستايل

مختصون: تدخين الـ«فيب» يمزق أغشية الرئة ويهدد الدماغ

حذر أطباء من مخاطر تدخين المراهقين والشباب للسجائر الإلكترونية الـ«فيب»، وطالبوا بضرورة تكثيف الرقابة على البقالات التي تبيعها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للحد من بيعها لمن هم دون السن القانونية.

وأكدوا أن مكونات هذه السجائر تعد سمّاً يهدد الصحة، خصوصاً أنها قد تسبب أضراراً كبيرة على الدماغ وتمزقاً في الرئة.

وأكد أن «السجائر ذات النكهات، تحوي مواد كيميائية أثبتت التقارير الطبية أنها ضارة جداً، إلى درجة أنها قد تمزق أغشية الرئة، وتوجد تقارير حول إصابة صغار في السن بفشل رئوي بسببها وأيضاً حالات وفاة».

وأكد أخصائي أمراض الرئة في مستشفى التداوي التخصصي بدبي الدكتور فيجاي ناير أن سهولة توفر السجائر الإلكترونية عموماً وبيعها بنكهات مختلفة، ممزوجة بالنيكوتين، يزيد بشكل يومي من ضحاياها، خصوصاً صغار السن من طلبة الجامعات والمدارس، مشيراً إلى أن إدمان النيكوتين يتضمن مخاطر عدة، أهمها الإصابة بضمور في خلايا المخ وإعاقة نموها، فضلاً عن أنها قد تسبب مخاطر صحية في الفم والقصبة الهوائية والرئة، وجلطات المخ، والقلب، ومشاكل مختلفة في الجسم. وطالب بتشديد الرقابة على منافذ تبيع منتجات التدخين لصغار السن، للحد من انتشار هذه الظاهرة بين أيدي المراهقين، وضبط المحال المخالفة حماية للشباب والمراهقين من الوقوع فريسة لهذه المنتجات.